10 أكتوبر 2008

انا ونورية رايحين لندن بسيارتها!!




مالي خلق أكتب تعبان حدي والاسبوع باختصار اسبوع دايخ مريض يضيق الخلق والوناسة الوحيدة اللي فيه تضامن الأهل والاقرباء معاي سواء في مرضي ولا في قضيتي العادلة.


شكرا لكم جميعا كان المفروض الجمعة أكتب تلخيص للأسبوع والسبت أكتب حلقة جديدة من مذكرات طالب جامعي لكن للظروف اللي تعرفونها اتخذت قرار بعدم الكتابة لحين استعادة القدرة على ذلك.


بالمناسبة قبل ما اصحى من النوم لكتابة هذا "الشكر" حلمت إني مسافر مع وزيرة التربية نورية الصبيح وكانت تعبانة ما تبي تسافر لندن، كنت معاها بسيارتها الخاصة ورايحين في مهمة رسمية، وطلبت منها إذا كانت تعبانة انا اتولى القيادة بنفسي رفضت بلباقة وذكرتها بأنها تقدر تسافر بإجازة الصيف لقضاء وقت ممتع في استراليا مع الكانغرو..وصلنا المطار وصحيت من النوم وما ادري هل سافرنا أم لا؟! وطول ما احنا في السيارة كانت تتكلم معاي وتبوح عن كافة ما يشغلها، بصراحة كنت أخشى إنها تعرف ما كتبته عنها في عدة مواضيع سابقة في المدونة من مقالات!!



وينك يا النهام تفسر الحلم؟!





09 أكتوبر 2008

اعتصامات شلت شوارع مشرف؟!




قضية المعلم بدر تتفاعل بين صفوف أهالي المنطقة وأبناء المدرسة!!


خاص - مدونة منع في الكويت:


شهدت شوارع منطقة مشرف المؤدية لثانوية صالح شهاب اعتصمات حاشدة وجموعا قدرت بمئات الطلبة وأولياء الأمور، احتجاجا على نقل المعلم الفاضل "ولد المنطقة" بدر بن غيث من مدرسته ومن دون علمه و"غصبن عليه" إلى مدرسة فلسطين للمقررات بمنطقة الرميثية، بدأت الاعتصمام في تمام الساعة 10 صباحا بتواجد عدد من زملاء المعلم في ساحة العلم داخل المدرسة، وقبل "الهده" بدقائق خرجت الحشود الطلابية بانتظار خروج صاحب القضية الأستاذ بدر من حصته الأخيرة، وتم حمل المعلم من داخل المدرسة حتى رافقته الجموع إلى خارج المدرسة وهي تهتف "تسقط نورية..تسقط وزارة التربية..يسقط الظلم.." ... "يا ليي يا عيني يا استااااذ بدر..هااااااااااااااااااا" .. "كلنا معاك يا استاذ بدر" ... " ماضاع حق وراه أستاذنا بدر" ... " عاش استاذنا رمز الاخلاص والوفاء" ... " بتحبو مين استاذ بدر وحبيبكم مين أستاذ بدر".


قاد الاعتصام زميل الأستاذ بدر (ع.ف) والذي ندد بما تتخذه الوزارة والمنطقة التعليمية من قرارات في غير محلها لا تخدم العملية التربوية ولا يخدم العمل الذي هو أساس التعليم، بينما بلغ الاعتصام أشده بعد إغلاق دوار الجمعية المقابل للثانوية، حتى أن بعض أولياء الأمور وبعد أن عرفوا بقضية المعلم اغلقوا الشوارع بمركباتهم واصطفوا مع أبناءهم تعبيرا عن تضامنهم في هذه القضية التي لها تأثير بالغ على مستقبل أبناءهم، اما إدارة المدرسة فكان موقفها محرجا بين تأييدها لقرار الوزارة وبين ان تقف سدا منيعا لحماية معلمها الذي هو ولد هذه المدرسة البار، ومعلمها الذي أمضى فيها 3 سنوات بكل جد وإخلاص وخرج من تحت يده العديد من أبناء المدرسة الذين يتابعون حياتهم وهم يدينون بالفضل من بعد الباري عز وج لمجهودات المعلمين ومن ضمنهم المعلم بدر.


سجلت الاعتصامات حالات اغماء بسبب ارتفاع درجة الحرار بالهده، كما قام بعض الطلاب بتعليق لافتات ضخمة كتب عليها "احنا معاك يا استاذنا" ووزعت مجاميع طلابية وزعت منشورات كتبت بخط اليد عن قضية المعلم بدر، وتتلخص قضية المعلم بأنه أفنى 3 سنوات في مهنة التدريس داخل مدرسته التي يعتبرها بيته الثاني، ومن غير أي مقدمات يأتي قرار نقله لمدرسة أخرى بعد مضي شهر ونصف من بداية العام الدراسي، بل تم تكليف المعلم بالعديد من الأعمال مثل متابعة شؤون الطلبة كرائد لبعض الفصول إضافة إلى إعداده لفريق عمل يمثل المدرسة لمسابقة على مستوى الوزارة، ويحسب للمعلم أنه الأعلى في نسب تقدير الكفاءة بين معلمين قسمه والمدرسة بشكل عام، وبدلا من مكافأته تم نقله ظلما إلى مدرسة تعاني من اعتبارها محطة عبور للطلبة المتبقين من نظام المقررات والذين تم جمعهم في الرميثية.


منع في الكويت سألت صاحب القضية عن رأيه في الموضوع فقال " هذه ليست المرة الأولى التي أتعرض فيها لمثل الحادثة فقبل 3 سنوات حدث مع تقريبا ذات الموضوع، واحتويت الموضوع بحواري المباشر مع المسؤولين بعد توضيح الخطأ الذي وقعوا فيه والظلم الواقع على المعلم المتضرر، وفي هذه المرة تأتي الحجة بسبب حاجة العمل وبأن اختيارهم لي جاء بناء على أني الأجدد في التعيين!!" وماذا عن موقف زملاءك وهل تعتقد بأن هناك مؤامرة حيكت لإبعادك عن مدرستك المفضلة؟ استبعد نظرية المؤامرة بل هو نوع من التخبط المعهود من الوزارة وهو حاصل في بعض وزارات الدولة، أما عن موقف الزملاء فكان مميزا فكان لرئيس القسم تحرك في هذا الجانب إضافة إلى كلمات التشجيع من الزملاء كافة، حتى أن بعضهم أعتبر مثل هذه القضية تسم كافة المعلمين في المدرسة، بل وبارد بعضهم بالاحتجاج لدى إدارة المدرسة.



الله كريم!

08 أكتوبر 2008

لا تدخل الغرفة 77 ؟!




كان بانتظار المصعد الكهربائي ليوصله لأحد نزلاء الفندق المتواضع، هو لا يعرفه ولا ذاك النزيل يعلم بمجيئه لكنه كان يتوقع ضيفا يطل عليه في أي وقت، مضت أكثر من خمسة دقائق والمصعد حتى الآن لم يتحرك من موقعه.

لحظات حتى بدأ المصعد يتحرك نزولا باتجاه قاعة الاستقبال، يتوقف المصعد مجددا ثم يعاود النزول، الدور السابع الدور السادس الدور الرابع..احدهم يسأله كم الساعة الآن لو تكرمت؟ ..لم يجيب عليه!! يعاود المصعد بالتحرك لكن هذه المرة صعودا، بعض المنتظرين انفجروا غضبا يغادرون المكان والبعض الآخر بحث عن كرسي يرتاح فيه من عذاب الانتظار.

أخيرا وصل المصعد الجميع يقف وكأنها لحظة دخول مسئول كبير والجميع يقف احتراما له، وما أن ينفتح الباب حتى يتدافع الناس بطريقة مزعجة غير مهذبة نحو الباب.. انفرج الباب فانصدم الجميع!!

المصعد خال لا أحد فيه والحقائب متناثرة ممزقة بعض الملابس هنا وهناك، أما جدرانه الحمراء أصبحت مائلة للون الأخضر المسود ورائحة العطب والحريق تنسحب من المصعد، لا احد يقترب من المكان هذه تعليمات الشرطة الذين وصلوا إلى المكان، أما هو فيتوجه لمخرج الطوارئ يهرول لا يكترث لما حصل، المهم أن يصل بأسرع وقت، الوقت يداهمه.. يجتاز الأدوار الأربعة دون ملل في حين أن الفندق يشهد حركة غير المعهودة لرجال الشرطة والدفاع المدني والإسعاف وسيارات الإطفاء تملئ الشارع المقابل للفندق، حتى الناس اجتمعوا يترقبوا ما يجري بهذا الفندق.

الرؤية بالكاد واضحة..عيناه تنظر إلى رقم الغرف 69.. ليست هي ..70.. 71 ..72 73.. 74، أحدهم يهرب يتوجه نحوه مسرعا يحاول اصطياده..يختبأ !! وجد نفسه في منتصف الطريق بين أربع ردهات كلها متشابهة، مجددا يسعى للبحث عن الغرفة المنشودة.. 80 طبعا ليست هي 79.

أحد الغرف ينبعث منها نور غريب..يمضي مسرعا وكلما ازدادت سرعته احدهم يركض خلفه .. ها هي الغرفة غرفة 77 ، فجأة بابها يغلق يحاول فتحه مغلق بإحكام..ذلك الشيء يقترب أكثر فأكثر، يحاول فتح الباب بقدمه بكتفه..فتح الباب..يدخل ويغلق الباب بسرعة...

ممتاز... أحسنت ستوووووووووب ..انتهى المشهد المخرج يطلب من كادر التصوير الانتقال للمشهد الثاني، والممثل يبدأ بالاستعداد لتمثيل مشهد القفز من النافذة من فيلم الرعب "الغرفة 77".

07 أكتوبر 2008

ماذا يعني لك ذلك؟!



ماذا يعني لك أن يركض 20 لاعبا خلف كرة من الجلد الباكستاني مملوءة بالهواء، والكل يسعى لركل هذه الكرة باتجاه أحد اللاعبين الذي يتوسط قائمتين من المعدن وخلفه شبك كبير يصلح لصيد أفضل الأسماك من البحر.

ماذا يعني لك أن يتابع هؤلاء اللاعبين الآلاف سواء من على المدرجات أو من خلف الشاشة الصغيرة، وفي بعض الأحيان يصل عدد المتابعين للملايين؟

ماذا يعني لك أن تتنافس القنوات التلفزيونية على بث ذلك الجري غير المنطقي وراء تلك الكرة الجلدية ولمدة ساعة ونصف وكل قناة تحاول تحليل وتفسير ما يجري في ذلك المستطيل العشبي؟

ماذا يعني لك أن ينجح أحد اللاعبين العشرين من أن يركل الكرة ويوصلها داخل الشبك بعدما تتخطى آخر لاعب في ذلك المستطيل، ومن ثم يقفز المتابعين فرحا بما يحصل والمعلق التلفزيوني يكاد يخرج من التلفاز فرحا أو حزنا على ما جرى؟!

ماذا يعني لك أن يرفع احدهم بطاقة حمراء أو صفراء بوجه أحد اللاعبين لأنه لم يلتزم بركل الكرة الجلدية؟!

ماذا يعني لك أن تنتهي ما يسمى بالمباراة بإعلان فوز عدد من اللاعبين ليبتهجوا مع الجماهير بينما يبكي بقية اللاعبين حزنا على عدم فوزهم بتلك اللعبة؟!

ماذا يعني لك أن يقوم الكثير من رجال الأعمال والشركات العملاقة والدول بصرف الملايين على تمكين لاعبيهم من ركل الكرة الجلدية؟

ماذا يعني أن لك أن يسقط أحد اللاعبين أرضا ويعلن عن إصابته وخروجه مما يؤدي لدخول لاعب آخر مكانه؟ وخسارة الفريق لأرجل هذا اللاعب الذي يكلف الملايين!!

ماذا يعني لك أن يبقى اللاعب المصاب خارج الملعب ولا يمكنه العودة إلا بعد إجراءه لعمليات جراحية ويخضع لبرنامج خاص لإعادة تأهيله ليركل الكرة الجلدية ثانية؟!

ماذا يعني لك أن يرفع قائد مجموعة من اللاعبين كأسا ذهبيا أو فضيا نتيجة فوزهم بركل الكرة الجلدية أكثر من المجاميع الأخرى؟

ماذا يعني لك أن يقال مدرب مجموعة من اللاعبين لمجرد فشله في وضع خطة للاعبين لركل تلك الكرة الجلدية؟!

ماذا يعني لك أن تشيد ملاعب ضخمة تكلف الملايين بينما ما يزال معظم الشعب ينتظر مساكن حكومية؟!

ماذا يعني لك إن فاز فريق من اللاعبين بكأس من ذهب أو من الالومنيوم؟!

ماذا يعني لك أن تعتبر خسارة فريق في مباراة لركل الكرة الجلدية خسارة لوطن هؤلاء اللاعبين وجماهيره؟!

ماذا يعني لك أن يتوقف فريق يركل الكرة الجلدية عن تحقيق انتصارات منذ ما يزيد عن 10 سنوات؟!

ماذا يعني لك أن تتحارب وتتخاصم الناس فيما بينها لمجرد تنظيم انتخابات نادي مميز بركل الكرات الجلدية؟!

ماذا يعني لك أن يكون هناك سوق خاص لبيع وشراء وحتى تأجير لاعبين محترفين لركل تلك الكرات؟!

ماذا يعني لك أن تساهم شركات عالمية في بناء أكاديميات لتعليم ركل الكرة الجلدية بينما تفشل تلك الدول في تخريج مهندس نووي واحد فقط؟!

ماذا يعني أن يتحول أشهر راكلين الكرة الجلدية لقدوة للصغار بينما هو من أشهر متعاطين المخدرات من أكبر أبوابه؟!

ماذا يعني لك أن تظل تقرأ تساؤلاتي ولم تفكر حتى الآن متى سأنتهي من تساؤلاتي؟!

ماذا يعني لك أنني كتبت اسمك في أول خمسة تساؤلات؟!

ماذا يعني لك أنني جعلت تعيد قراءة التساؤلات الخمسة الأولى بكل بساطة؟!

ماذا يعني لك إن كنت مشجعا برازيليا أو انجليزيا ولا اتقن أي من لغات تلك الدول؟!

ماذا يعني لك إن كانت تكلف كرة الجلد المتطورة 25 دينار بينما يستلم صانعها الطفل الباكستاني نصف دولار بالشهر؟!

ماذا يعني لك لو عرفت أن اللاعبات الأمريكيات حققن كأس العالم بينما لاعبين أمريكا الرجال أفضل إنجاز لهم كان المركز الرابع عام 1930؟!

ماذا يعني لك إن كانت هذه الرياضة تسمى بكرة القدم بينما يسمح لبعض اللاعبين بلمسها باليد؟!

ماذا يعني لك أن تخصص بعض دول العالم الثالث طائرات خاصة لنقل فرقها في حين لا تستطيع تلك الدول نقل مواطن واحد للعلاج بالخارج؟!

ماذا يعني لك أنني تعبت من التساؤلات حتى أردت ان أركل كرة بحجم رأسي لأتخلص من هذه التساؤلات؟!

إنها بالنهاية تساؤلات لا أكثر وجهتها لكرة قدم اشتريتها هدية لابني المنتظر؟!

06 أكتوبر 2008

بطة المارينا السودة والمواطن القدوة!!

الاثنين بابين مع ان عندي وايد أبواب ودي افتحها لكم لكن ما عليه نكتفي بهذه الأبواب...


الباب الأول


إذاعة المارينا العنصرية


كل يوم الصبح وانا رايح دوامي افتح الراديو استمع لأثير محطة مارينا اف ام المتميزة بفريق العمل وبرامجها، وبما ان الصبح وقت المدارس المارينا مخصصين برنامج جميل جدا وهو عبارة عن قصص للأطفال على اعتبار عيالنا "اجيالنا القادمة" رايحة المدارس تأخذ العلم للي يخليها تبني الوطن وتحميه.


اليوم من الصبح المذيعة تقرأ قصة للأطفال المستمعين "انا مو محسوب طفل" المهم كانت تتكلم عن الطفلة سارة بطلة قصتها اللي كانت تخدم أختها الشريرة وتخم البيت وتطبخ وتنظف وهي في غاية البراءة، للحين القصة ممتازة وانتهت بأن سارة راحت الخباز "مو محل الحلويات" راحت الخباز الايراني واخذت خبز منه ولقت هناك عجوز محتاجة مساعدة ولأن سارة طيبة قررت تساعد العجوز وتروح معاها بيتهم عشان تمشط شعرها وتساعدها "يعني يا اطفال من تشوفون شايب ولا عجوز طاوعوه اذا قال لكم تعالو معاي ساعدوني همزوني.."


انتهت القصة بأن سارة صارت فتاة جميلة بعد ما قدمت لها العجوز الجدر السحري وتمنت فيه كل أمنياتها، اما اختها الشريرة فراحت تطل في الجدر وتتمنى فانقلب السحر عليها وصارت جيكرة "يعني شريرة وبلعناها هالمرة شر وجكر!!"


راح تقولون انزين شسالفه القصة عادية!! حضرتك تبي تصيد على المارينا شي وتطلع عليهم اشاعات!!



انا اقولكم المذيعة بدأت القصة ووصفت بطلة قصتها سارة كالآتي



كان في بنت حلوة طيبة بيضه اسمها سارة..


هل الطيبة والحلاة مقصورة فقط على البنات البيض؟! يعني انا ادري ان الجماعة في المارينا مو قصدهم لكن تخيلو ان هذه القصة خطيرة وتعكس مفاهيم عديدة وأول من راح يتأثر فيها البنات السمر والخوال .. اللي راح يفكرون بعقلهم الباطن انهن "شريرات جياكر" فقط لأنهن مو من البيض!!


عشان جذيه نصيحة يا مارينا ونصيحة لكل من يريد مخاطبة عيالنا اختاروا كلماتكم لأن اليهال هذيل يتأثرون وحساسين وايد ويقتنعون بكلام الكبار بسرعة ويؤمنون بكل شي يقال لهم على اساس انه حقيقة مطلقة.



شفيهم السمر يعني الكل غنى لهم ميامي مثلا اللي الظاهر ياز لهم "الفلكلور الافريقي" وغنوا لنا "رقص السمر والبيض وياهم شوفو محلاهم..وجمبلو جمبو ليلو جمبو جمبو ليلو..."


عاشووو عيال كيفان قطة 4 !!


الباب الثاني


المواطن القدوة!!


بعد تنفيذي لخطة الوصول للمدرسة اللي اشتغل فيها واختصاري العديد من الاشارات بجنوب السرة، توقفت عند الاشارة ما قبل قبل الاخيرة، وفجأة سيارة صغيرة فيها وحده تصطدم باللي جدامها اللي كان يسوق جيب كبير جدا والاشارة كات حمرا!! انا توقعت الآتي يا انه ينزل صاحب السيارة و"يرنجف" صاحبة السيارة أو انه يطلب الشرطة عشان سوالف التأمين والتعويض أو انه ما ينزل بالمره لأني ما اعتقد سيارة حست الصدمة أو تصير معركة كلامية على الريج بين المواطن والمواطنة، لتكون هذه الهوشة سبب اغلاق الدائري الخامس والسادس وتطويق المنطقة بالكامل وتصير معركة تاريخية وبدال ما نقول داحس والغبراء راح نقول هوشة حطين والزهراء!!


المفاجأة إن المواطن نزل من سيارته وتوجه للمواطنة وقالها سلامات وحصل خير.. بصراحه انا انجعمت والمواطنة صاحبة السيارة اللي تنحت فوق ما اهي "متنحة" وتدرون شنو صار ... صارت الاشارة خضرا والمواطنة وقفت في مكانها والسيارة اللي وراها صدمت باللي جدامها!!


اهم ما في الموضوع سماحة هذا المواطن "القدوة" وأخلاقه العالية واهتمامه بالناس قبل اهتمامه بنفسه، ويبقى السؤال لو تعرضت لا سمح الله لذات الموقف وبأضرار جسيمة في السيارة وبنفس التوقيت ماذا ستكون ردة فعلك؟! بصراحة!!


أخيرا وليس آخرا كل عام وهي بخير المدونة الاخت سارة وعقبال تخاريف مديدة!!


من تحت الباب!!


أعلنت وزارة التربية عن تنظيمها لاحتفالية بمناسبة عيد المعلم العالمي وذكرت الوزارة أن عدد المكرمين هذا العام 318 معلم ومعلمة و26 مدرسة متميزة


السؤال اللي يقرقع؟! معقولة وزارة التربية فيها 40 ألف معلم ومعلمة بس منهم 318 منهم متميزين؟!

05 أكتوبر 2008

سعاد عبدالله لا تستحق أكل بيض العيون!!

قرت عينج يا ام ناصر القنفات وصلو!!
خاص - مدونة منع في الكويت:

في جو من الفرح والمرح والسرور استقبلت زوجتي العزيزة خبر وصول طقم الأثاث المتواضع الذي سيسد الفراغ بصالة الشقة الجديدة، وخصوصا وأنه ادفعت فيهم المبلغ الفلاني ولم يصل من هذا الأثاث لو مسمار واحد منذ دفعها "كاش" للمحل الكشخه!!


عموما كانت مناسبة خلتني انتظر في أي لحظة من وصولي للشقة الساعة 2 الظهر ولغاية الساعة 5.30 العصر، بصراحه خفت انام وما يلقون احد يدليهم عنوان البيت اللي اصلا ما اعرف اوصفه لأحد!!


خلصنا من القنفات وعلينا بالعافية وبما أن اليوم الأحد يعني بداية الاسبوع، ما عندي كلام وايد أقوله غير شكرا لكافة من شارك في الاستبيان البسيط اللي نظمته لزوار المدونة، حول أسوء ما عرض على شاشة التلفزيون في شهر رمضان الكريم، ولأني حاولت أكون حيادي التزمت بعدم التصويت الا بعد ما اشوف تقريبا معظم الأعمال، وهذا من باب الحيادية في اختياري للأسوء.


وأعلن لكم اعزائي القراء النتائج النهائية لعملية التصويت واهدى النتائج من قلبي إلى عقل الشاعر اللاجئ الشيخ دعيج الخليفه "العاطفي"




جائزة أسوء برنامج ترفيهي - مسابقات



يبيله من تقديم محمد لويس وحليمه بولند








جائزة أسوء ممثل دور أول عن المسلسلات الدرامية








نايف الراشد - شر النفوس








جائزة أسوء ممثلة عن المسلسلات الدرامية





أمل العوضي - شر النفوس والفطين








جائزة أسوء برنامج ترفيهي - كوميدي








مناصفة بين وراها وراها - تلفزيون الراي بطولة ميساء مغربي ومحمود بوشهري




برنامج هوب تاكسي - قناة فنون بطولة محمد الصيرفي








جائزة أسوء مسلسل رمضاني








مسلسل الملاقة - جامعة أي شي




بطولة يهال سكوب سابقا عفوا " يعقوب عبدالله - محمود بوشهري - شيماء علي - مشاري البلام - محمد الصيرفي - محمد اكوا - حسن فنون ..."










يعني باختصار شديد عكس الجوائز اللي وزعها شاعرنا العاطفي، ما اقول الا مبروك من كل قلبي لكافة من فاز وما عليه يا أم طلال الفنانة القديرة سعاد عبدالله لأنج ما صرتي الأسوء لأن أداءج قمة مثل احترامج للجميع، وأيضا الفنانة القديرة ام سوزان حياة الفهد تستحقين أن تكونين مثل ما نعرف كلنا سيدة الشاشة الخليجية، والكبير كبير وهاردلك لكل من لم يحالفه الحظ بأن يكون الأسوء وما عليه كانت المنافسة كبيرة!! يعني دندرمه مو بعيد عن أن يكون الأسوء لأنه باختصار قدم دروس في الشتيمة والتعيب وبالرقص مع الهشك بشك، وأيضا هي فرصة لكل من لم يتابع نهايات المسلسلات جميعها نصيحة لا تتابع بتشوف شي ما يسرك واحتمال كبير تصير من أنصار محمد هايف وتطالب بإلغاء البث التلفزيوني واصدار قانون جمع التلفزيونات قبل رمضان القادم بمعية جمعية احياء التراث وجمعية الاصلاح!!













04 أكتوبر 2008

مذكرات طالب جمعي - الحلقة التاسعة





التخصص بيولوجيا

كان هذا ما دار خلال تسجيلي للمرة الأولى لاختبارات القدرات بجامعة الكويت، وفي المرتين لم أفلح في النجاح باختبار اللغة الانجليزية ولا في الكيمياء، أما الرياضيات فنجحت وهو ما استغربته وعموما لم تسعفني نتائجي في اختبارات القدرات في الحصول على مقعد قبول في كلية الهندسة والبترول، حيث كنت احلم أن أكون مهندسا معماريا نظرا لقربها من الرسم هوايتي المحببة، وتبعا لنصيحة والدي لم يكن أمامي سوى الكليات العلمية، واخترت العلوم كوني أحببت مادة الإحياء، قمت بسؤال موظفة التسجيل وقالت إن في كلية العلوم العديد من التخصصات، فاخترت البيولوجيا واستمرت عملية التسجيل بصعوبة لم يكن حولي أحد أستشيره في التسجيل، احد الطلبة المقبولين بجانبي استمعت لحواره مع الموظفة التي تقابله، فقال لها أريد تسجيل مادة التاريخ، فطلبت من الموظفة التي أمامي أن تسجل لي التاريخ، بصراحة لم أكن اعلم ما هي المادة ولكن لطالما هي تاريخ فأنا أعشق التاريخ وسأسجلها.

استمرت علمية التسجيل على هذا المنوال وسجلت تدريبات لغوية ومقرر تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، بالإضافة إلى مقرر كيمياء تمهيدي ولغة انجليزي تمهيدي، وجميع المقررات كانت في موقع الخالدية حيث كليتي العلوم وكلية الهندسة والبترول، عدت للسيارة وكانت والدتي بانتظاري وبشرتها بقبولي في كلية العلوم، فاتصلت بوالدي أبلغته فقال مبروك وأحسنت في الاختيار.


هدية التخرج

غدا هو اليوم الأول من بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1998-1999، وهو بالطبع اليوم الأول لي كطالب في جامعة الكويت، ذهبت مع والدي إلى أحد محلات بيع الهواتف النقالة واشترى لي "تلفون نقال" كهدية تخرجي من الثانوية ودخولي للجامعة، ومع هذا التلفون خط "فواتير" كنت فرحا بهذه الهدية، وفي اليوم التالي أوصلني والدي لكلية العلوم دخلتها وأنا أرتدي ملابسا جديدة اشتريتها خصيصا لليوم الأول، وبيدي حقيبة مليئة بالأوراق والدفاتر وكراسة الرسم وعلبة الألوان، قابلني مجموعة من الطلبة عرفت بعدها أنهم من جمعية العلوم التي كانت تحتكرها "القائمة العلمية" احد قوائم الائتلافية، أعطوني وردة حمراء ومعها "باج" بمناسبة الفصل الدراسي بالإضافة إلى ورقة ربطت بشريطة جميلة، حتى أن أحد الزملاء اعتقد بأنه يوم "عيد الحب" لولا أن من أعطاها إياه ملتحي!!

لا اعلم كيف استطاعوا تمييز الطلبة المستجدين عن الطلبة المستمرين، أعتقد أن رائحتنا أو ملابسنا الجديدة بالإضافة إلى ابتسامتنا البلهاء التي يضحك عليها كل طالب مستمر في العلوم أو ما يطلق عليها "كلية الهموم"، عموما اخترقت الزحام ورحت "أبحلق" نظري في أي طالب أعرفه أو يمكنني التعرف عليه ليدلني على صف أقصد "قاعة" أول محاضرة.. بصراحة أعجبتني كلمة محاضرة أشعر بأنني كبرت على الثانوية، كنت متلهفا لزيارة الثانوية ذات يوم، مثلما كان يفعل بعض الطلبة، كنا ننظر لهم وكأنهم أبطال خارقين أو مشاهير، على الرغم من كثرتهم ولا نعلم إلى أين اتجهوا، كل ما يهمنا أنهم خريجين ويتباهون بذلك.

إسطبلات الكلية

سألت احدهم الذي رحب بي وقال إن قاعات محاضرات الانجليزي التمهيدي ستجدها في "الإسطبلات"..ماذا إسطبلات؟! عفوا أنا طالب في جامعة الكويت ولست في عضوا في نادي الصيد والفروسية، وأشار لي لطريق الإسطبلات واكتشفت أنها "جبرات" تسمى حسب اللوحة الإرشادية "مبنى 10 خ"، عرفت بعد سنة تقريبا أن سبب التسمية يعود لوحشة المبنى أو في الحقيقة هو ليس بمبنى بقدر ما هو مجموعة من "الجبرات" المتراصة هنا وهناك، وبعض الروائح الكريهة تفوح منها!!، ذهبت لتلك "الجبرات" باحثا عن قاعة المحاضرة الأولى لي وبعد وقت قصير وجدتها فارغة من الطلبة وحتى من المقاعد والكراسي!!، عاودت للطريق الذي كنت فيه لحظة دخولي الكلية ووجدت هناك زميل لي كان معي بالفصل الدراسي الصيفي خلال المرحلة الثانوية، الزميل الأخ بدر آرتي وجدته ورحنا نحيي بعضنا البعض وعرفت منه أنه قام بتسجيل مقرر الانجليزي التمهيدي، وراحت الصدفة تجمعنا في ذات المحاضرة، وبعد جولة طالت الساعة ألقى علينا بعض الطلبة التحية لا نعرفهم، لكن عرفنا لاحقا إنهم أعضاء بعض القوائم الطلابية وهذا "السلام" هي محاولة بدائية لكسب ثقتنا بهم.

مررنا بالعديد من الأبنية لا نعلم ما هي ولا ندري كيف مررنا بها، حتى وصلنا إلى كلية الهندسة والبترول، كانت الرائحة التي أسرتنا في مدخل وممرات الكلية، خصوصا بالقرب من إدارة العلاقات العامة والإعلام وعموما لم استغرق كثيرا حتى تعرفت على بعض المداخل لموقع الخالدية الجامعي، أما لو سألني احد عن ممرات مبنى "2خ" لقلت له أنها أشبه بخندق أو حتى ممرات مستشفى من مستشفيات الدولة، وطرأ عليها بعض التعديل الرائع فأضيفت بعض الصور للعلماء الذين أضافوا للعلم الكثير، وتخيلت بصراحة أن أجد صورة لي بينهم!!

الحلقة المقبلة


شنو صار في القاعة 217؟!

03 أكتوبر 2008

دشداشة صفرا ومسمار والكابتن سالم!!



who is he



الاحد

عفسه ولويه في نقل الاغراض من البيت للشقة، هذا غير الترتيب والتنظيف اللي اخذ وقت "يعطيج العافية يا أم ناصر"


الاثنين

كان آخر يوم رمضان بعد سماعي للخبر في "العربية" فقررت أن امتثل للطلب الشعبي "اشتري عدة العيد" رحت محل الملابس الشعبية اللي بجمعية الخالدية..ازدحام وناس والبياع يبيع بضاعته اللي عنده من سنة يدري ان في ناس مثلي ما يشترون الا اخر يوم، ولأني ضامن "أعيد" ليوم واحد فقط قررت اشتري من غير ما اكاسر بالسعر، على الأقل انا ابي هالعدة ليوم واحد بس شتقولون للي دخل اهو وعياله وخدامته وراح يطلب دشاديش وفنايل ومكسر وجم غترة وعقل "جمع عقال" هذا غير تكرمون نعل .. والمشكلة ان المحل صغير وايد والحبيب يلبس ويفصخ عياله بوسط الزحمه، اهو معصب وولده الصغير يبجي يبي دشداشة صفرا !! صج اني قدساوي بس ما اظن ان هالطلب وقته الحين .. الحريم يدخلون يبون عبايه كان طلبهن غريب لكن الاغرب ان البياع عنده تشكيلة واسعة من العبايات يكفي يلبس حريم الكويت كلها، الناس تحذف فلوسها على البياع اللي اتصور كان يقول بقلبه "بسنا فلوس يا سعد.." وأشك انه يدري شنو باع وجم اخذ المهم ان الدرج متروس .. طبعا دفعت وطلعت بسرعة بعد ما صكت بين واحد يبي يكاسر البياع غصب يبي ينزل بسعر الدلاقات .. تبي تشتري ادفع ما تبي روح المباركية ...






الثلاثاء

غصب شلعت روحي من الفراش ولبست "لبس العيد" رحنا في جولة مكوكية نبارك للجميع، وأول بيت اعايده بيت الوالد كان شعوري متكهرب والسبب انه اول عيد اعايد فيه اهلي وانا بره البيت، خبركم من وانا صغير لغاية قبل اسبوع ساكن معاهم وفجأة اغادر البيت واعيش في بيت يديد "هذه حال الدنيا .. " المهم أثمرت الجولة المكومية عن احتراق لساني بسبب فناجين القهوة واللي ما طفاها لا قلاصات العصاير ولا أي شي ثاني .. ومن صباح الله خير التلفون ما يسكت "مسجات العيد" ناس تعرفها وناس ما تعرفها وأهم شي الكابتن سالم!!

كل عيد يوصلني مسج من الكابتن سالم ما ادري اهو يعرفني ولا انا اعرفه وناسيه!! او بالغلط حتى فكرت اتصل فيه اقوله "منو حضرتك..؟" بس خفت ينقص ويهي ويطلع يعرفني وانا ناسيه!! واغلب المسجات مكررة يعني ما احس ان اللي دازه قاصدني، بصراحه ما بعثت مسجات الا لعدد قليل جدا مو لأني بخيل بس لأن الشبكة علقت "كالعادة" عموما قضيت النصف الثاني من أول يوم بالعيد في الشقة اتابع نهايات المسلسلات اكيد تدرون شنو صار..


الاربعاء

ضاع النهار بتفقد الموجودات بالبيت، خصوصا كتبي وعدة "الدوام" وكان ودي أرسم بس محتاج وقت ارد ارسم.. اما النصف الثاني فقضيته برفقة "المدام" رحنا شاليه أهلها قعدت مع الشياب والشباب ماسك كتاب خبركم وراي تدريس مادة الدستور وهذه تحتاج مراجعة لبعض المصادر والمراجع اللي تخليني مستعد للطلبة، وبصراحه ما ابي الموجه اليديد اللي حاط علي اصلا يصيد علي "شعره" صحيح ان حصة الدستور الحصة الأخيرة وتقريبا مافي احد راح يمرني وأشك أصلا إني الموظف الحكومي الوحيد بالبلد اللي مدوام لغاية الساعة 1.30 الظهر لكن ما تدرون وبيني وبينكم القراءة تخليني اندمج وما اسمع التحلطم الشعبي على ك شي بالبلد!!


قلت ارد ازور الوالدة "الله يطول بعمرها..قولو امين" وصلت البيت الوالدة نايمه قعدت بالصالة آكل العشا "علي بالعافية" ولما قررنا نرد البيت لقيت تاير السيارة نايم على الآخر كانت الساعة 2.30 يعني الوقت كلش ما يسمح نبدل البنشر أو البنجر تركت السيارة وطلبت من اختي توصلنا البيت ومنها فرصة تدل بيتنا اليديد.

الخميس

يعني أمس !! ايي صح أكيد أمس لأن اليوم يوم الجمعه .. عموما حتى الخميس مشى الحال وضاع على التبضع في جمعية مشرف "اللي زوجتي ما تحبها وتقول مافيها شي..كبيرة على الطل!!" ما ارضى على جمعيتنا صحيح غالية لكن الجمعية الوحيدة اللي احس فيها إني كويتي!! وللأسف صار موقف بايخ وهو إني كنت ناوي اشتري بعض الأغراض من ضمنها هدية خاصة لشخص غالي!! ولما ردينا ناخذ العربانة اللي صفطناها تحت ما لقينا العربانة ولقينا اغراضنا بوسط سلة..يعني في أحد شال الاغراض وبدل عربانتنا بسلة!! صج ذوق مافي .. بيني وبينكم المدام عصبت ونادت حارس الامن اللي ما يدري وين الله قاطه وزفته واقص ايدي اذا فاهم شنو قاعد تقول المدام .. عموما طلعنا وزرنا بنت اخت زوجتي ما صار لها شهر والحين اهي بالعناية المركزة "الله يقومه بالسلامه..قولو امين"


وصلت البيت وتعيشت "بالعافية" ووصلني خبر ان سبب البنشر أو البنجر هو مسمار!! ما ادري ليش تذكرت فيلم كركر!!


ما عرفت انام قعدت اقرا كتاب "الكويت مثلث الديموقراطية" لغاية ما خدرت ..






الجمعة

كاني قاعد اكتب هالموضوع .. قاعد افكر اكتب عن حريم الصباح وعن القادسية وما هو تفسيري الخاص لأزمة الافنيوز الأخيرة ..وهل هو مخطط ارهابي وراه عصابة تركية تطلق على نفسها "أتباع مهند" ولا فعلا مجتمعنا مهدد والاشاعات ممكن تضربه في أي وقت!!

غدا السبت افكر ما اكتب شي لكن قررت اخصص السبت اتابع مذكراتي الجامعية...






have a nice week end

02 أكتوبر 2008

مذكرات طالب جامعي - الحلقة الثامنة





انا وفوزية!!

في الحقيقة استمرت محاولاتي في الرسم الزيتي وشاركت فيما بعد بمعرض الكلية عام 2000 وهو ما سأتحدث عنه لاحقا، وكانت محاولة خجولة متواضعة لم ترتق لطموحي في عالم الرسم الذي أرد اقتحامه، كان الطلبة كثيرا ما يقرؤون جريدة الجامعة "آفاق"، قمت بجمع كافة الإعداد منذ أول أسبوع لي وقرأت ما فيها، بالفعل كانت تضم العديد من المواضيع التي تستحق القراءة مرة ومرتين، وتفاعلت مع صفحة كانت محط إعجاب ومتابعة كل من في الحرم الجامعي من دون مبالغة ويمكن وصفها بـ"فوزية الدريع" لما كانت تساهم فيه، كانت صفحة "افتح لنا قلبك" كانت تعدها الزميلة الأستاذة بدرية القطامي، كثيرا ما كانت تناقش في الصفحة المشاكل الطلابية سواء الاجتماعية أو النفسية، كانت المشاركات والمشاكل التي تعرض بالصفحة كثيرة ومن كافة شرائح الجامعة، حتى أنني فكرت ذات اليوم تقديم الحل لأحد المشاكل التي عرضتها الصفحة، قرأت المشكلة مرارا ورحت أفكر في حل لها ولصاحبة المشكلة، وأرسلت مشاركتي في صندوق المشاركات، لم أكن واثقا من نشر مشاركتي بسبب تافهة ما كتبت حسبما كنت اعتقد، وفي الأسبوع التالي وبينما كنا جالسين على درج مبنى "3خ" الشهير جدا تصفحت العدد الجديد من آفاق، وبجانبي زميل آخر يطالع صفحة المشاكل وقال لي ..

-بدر هذا مو اسمك؟
-ايي هذا اسم اشوف؟

أمسك بالجريدة التي بين يديه على الرغم من أني أمسك بجريدة مماثلة، لقد نشروا مشاركتي فرحت كثيرا، وقررت أن احتفظ بها كتذكار، وقمت بمراسلة الصفحة مجددا للمساهمة في حل مشكلة أخرى، وتم نشر المشاركة مجددا حتى أني تشجعت في الذهاب لمقر الجريدة وشكرهم، لكن بصراحة لم أذهب لآفاق، وتفاجئت بعد أسبوعين أن ذكرت الزميلة بدرية القطامي اسمي وقالت إنها بانتظار أصدقاء الصفحة للمشاركة والمساهمة في حل المشكلات، تشجعت كثيرا لكن في الحقيقة اقتراب الاختبارات أجلت مشاركتي.

أول رسمة

في الفصل الدراسي الصيفي سجلت لدى الأستاذ الجامعي د.يوسف غلوم مقرر علم الاجتماع، في الحقيقة استمتعت بهذا المقرر والثقافة العالية التي كان يقدمها لنا أستاذ المقرر، أما عن أبرز ما جرى في الفصل الصيفي فكان استلامي لسيارتي "جراند شيروكي" مستعملة ولونها كان بين الذهبي والرمادي ولون التراب، وكذلك كنت أتابع جريدة آفاق ولفت انتباهي كثرة الإهمال في نظافة القاعات، وقمت برسم كاريكاتير أوضح فيه هذه الظاهرة وتم نشرها في آفاق بأحد أعداد "الكورس الصيفي"، وكانت أول رسمة لي تنشر في مطبوعة صحفية كم افتخرت بهذا العدد حتى أنني جلبت معي خمسة نسخ من العدد ليشاهدها الأهل، وأذكر أن والدتي قالت لي..

- يا ولدي شلك بالسوالف؟ ترسم عن الجامعة باجر يحطون عليك مثل ما حطو على الرسام ناجي العلي؟!
-يمه شدعوه انا قاعد ارسم عن شغله غلط وانا ابي الجامعة تصير نظيفة..بس!



سميث..مسلم!!

طبعا خشية والدتي من أن أحذو حذو ناجي العلي، لم تكن كافية على ردعي من ممارسة هوايتي بل تشجعت في رسم العديد من الرسومات التي قامت آفاق بنشرها، طبعا كنت أذهب بنفسي لآفاق وأسلم الرسم لموظف في احد المكاتب في الجريدة، وهكذا ظلت آفاق تنشر أعمالي البسيطة في صفحاتها وفي كل مرة تخطأ في اسمي ومرات عديدة لم تنشر اسمي نظرا لعدم وضوح توقيعي الذي كثيرا ما كان يقرأ "سميث"!!، حتى أن بعد سنوات من عملي في آفاق وانتشار اسمي كرسام، ظن البعض بأن من يرسم في الحقيقة طالب اسمه "سميث" وأشهر إسلامه بعد ذلك!!، وهو ما سمعته من بعض الزملاء والزميلات الذين لم يعرفوا بأني و صاحب الرسومات الكاريكاتيرية، وهو من أسباب تمسكي بتوقيعي الفني السابق حتى أتمكن من معرفة كل التعليقات والانتقادات سواء البناءة أو اللاذعة، وفي الفصول القادمة من مذكراتي سأسرد لكم العديد من القصص حول بعض الإسهامات الصحافية أو الرسومات الكاريكاتيرية التي نشرتها في الصحافة الطلابية أو المحلية.



الحلقة القادمة


شنو صار في سنة أولى سياسة!!

غاسل ايدي منكم!!





في خبر ليس بغريب على نواب مجلس الأمة نشرته جريدة الرؤية، يقول الخبر بأن اللجنة التشريعية أقرت باقتراح إلغاء قانون تجريم الانتخابات الفرعية، وبذلك تكون قد حللت ما يحرمه ويجرمه القانون، ونظرا لوجود مايزيد عن 20 نائبا وصلوا على ظهور بعارين الفرعيات، فمن الطبيعي بأنهم وبعض النواب من نوع "بويهين" سيصفون إلى جانب نواب "الفرعيات" وبالتالي تكون هذه البداية النيابية الحقيقية لمشوار أتعس مجالس الأمة.



عشان جذيه أعلن عن أسماء الأعضاء اللي غسلت ايدي منهم حول موضوع "الفرعيات" مع احتمال أن يكون هذا الموضوع هو ازمة نيابية نيابية، والحكومة راح تستغل الفرصة السانحة لضرب النواب خصوصا إشعال النار بين الحضر والبدو، مع ان الموضوع بالأصل لازم يكون بين تيار يبي يحمي الديموقراطية وتيار يبي يحمي الفساد وجذوره إلى الأبد.



وبما أن اليوم هو الثاني من شهر اكتوبر ففرصة استعرض لكم كتاب الشهر اللي قريته من فترة واتمنى ان يحظى باهتمام منكم.



رواية غرفة السماء

تأليف - الروائية الكويتية ميس العثمان

سنة النشر 2004

عدد صفحات الرواية 95 صفحة



الرواية باختصار تصلح أن تكون مسلسلا رمضانيا تراثيا، مليء بلحظات الترقب التي يعشقها المشاهد فكيف لا وانت تقرأ هذه الرواية التي تتحدث عن فتاة يتيمة الأم والأب تعيش مع جدتها المتسلطة وأعمامها الذين يخضون لظروف الحياة القاسية، هي عاشقة لشاب بمثل عمرها لا تلتقيه إلا خلسة في الظلام، حبها من النوع النادر حيث عاش معها طويلا، تفاصيل الرواية تجعلك تنهي قراءة الرواية بثلاثة ساعات، بين سطور الرواية تفضح ميس العثمان قسوة المجتمع ودهاء الحريم، وقدرتهن في إدارة شؤون الحياة، بل وضعت ميس بطلة روايتها في خانة مميزة فهي ليست بطلة حقيقية تصنع الأحداث بل بالعكس بطلة تعيش حياة مليئة المآسي التي تتقاذها من كل جانب.



نجحت لميس في تقديم رواية بالإمكان أن يفهمها حتى من لم يعاصر ذلك الزمان القاسي، فلم تعتمد على السرد التاريخي الذي يربط أحداث الرواية بزمن محدد، بقدر ما دفعت القارئ لاستنتاج تطور المجتمع، اعتقد رواية غرفة السماء هي أفضل رواية تستحق أن يعاد النظر فيها وتحويلها ليس لمسلسل بل لفيلم روائي، وأرى أن حتى لو تم التفكير بإعادة الرواية لفيلم لن يستطيع أي مخرج تنفيذ الرواية ألا إذا كانت ميس العثمان مخرج العمل نفسه!!




01 أكتوبر 2008

شنو يبون الكويتيين؟!

بعد عودتي من جولة الزيارات وتبادل التهاني والتبريكات اللي قسمتها لفترتين صباحية ومسائية، رجعت للبيت مهدود حيلي وريجي ناشف ولساني محترق من كثر فناجين القهوة اللي شربتها وقلاصات الجاي وفوقهم قلاصات العصير، هذا غير أشكال الحلو اللي أكلتها "مجاملة".



قعدت بالصالة مجابل التلفزيون اللي احسه أكثر الخاسرين بسبب انتهاء مسلسلات رمضان، الداية طلعت موزة اخت حبيبها!! والبارونات بدر نجح بعضوية مجلس الأمة وحبيبته ماتت!! وشر النفوس فكو السحر عن نايف مع مشيته البطريقية، وفضة المسكينة الله كتب لها تعيش "منيته" وحمودي يدزها بالعربانة ويتمشى فيها، وعيون الحب النبهان ريح باله وسجل البيت باسم عايشه لأنه عرف حوبة المظلومة وعيالها..بقية المسلسلات ما اذكر شنو صار بس النهايات مأساوية...



ما علينا من هالسوالف في لحظة خاطفة "طمر" بويهي سؤال هالسؤال خلاني اقعد اسرح وافكر..هالسؤال ماله اختيارات مثل برناج فكر واربح..هالسؤال إجابته ما عليها جوائز من حليمة والكديش بوعبدالله .. تبون تعرفون السؤال انا جاوبت عليه وسامحوني اللي عنده إجابة تخصه يقولي..



شنو يبون الكويتيين؟!






يبون يعيشون في مجتمع مو مفكك!!


يبون تعليم مدروس مو قص ولزق!!



يبون عدد كافي من الأسرة والغرف الخاصة بدال العمومي والبهدلة



ربات البيوت يبون أثاث يعيشون عليه بدال الحوسه بالحراج عن قطع مستعملة!!




يبون رواتبهم تكيفهم 20 الشهر على الأقل!!



يبون عمالة منزلية تساعدهم ماتبي سوالف سحر وبوق رياييل!!


يبون انهاء مشاكلهم المالية بدال انتظار الهبات والتبرعات وعيادي الشيوخ!!




يبون الستر على حريمهم بدال العنوسة وحالات الطلاق الزايده!!





يبون مناطق سكنية قريبة وتشيل أسماء عيالهم مو بس عيال الشيوخ!!





يبون تلفونات يديدة أول باول!!





يبون مسارح وقاعات سينما تكفيهم بدال الازدحام!!





يبون يحسون إن عندهم حضارة وتاريخ



يبون تذاكر طيران وأمان على الكويتية توديهم وين ما يبون بالعالم!!




يبون رجالات الكويت تذكر حاضر الكويت بكل فخر واعتزاز





يبون يقولون اللي بخاطرهم من غير خوف!!



يبون مجلس يحمل همومهم ويشرع قوانين تفيدهم!!



يبون يعيشون باستقرار سياسي !!


يبون شرطة تحميهم بدال قانون الغابة!!





يبون جامعات ومعاهد تضمن مستقبل عيالهم!!







يبون وظايف لعيالهم قبل لا يدور عليهم الزمن!!



يبون الرياضة ترد مثل ما كانت كافي خساير!!



نبي صحافيين وكتاب حقيقيين بدال مقالات عن رقاصات وسراويل بو ... !!



يبون مشاريع تنموية من غيرما نحلم فيها بس!!



يبون يعيشون من غير "الحل بالترشيد"!!


يبون يشوفون رائد فضاء كويتي مثل ما قال رئيس الوزارء!!


يبون يسمعون أخبار الكويت الطيبة بدال المشاكل والكوراث

يبون يظلون يحتفلون بالعيد الاستقلال والتحرير.. يعني ما نبي غزو ثاني!!

يبون يشوفون ابداعات الشباب ما يبون فضايحنا منتشرة بالعالم!!

اما انا فأبي ارتاح شوي!!