29 مارس 2009

لهذا السبب تتوقف المدونة!!





تحتجب مدونة منع في الكويت منذ اليوم وحتى اشعار آخر عن قرائها الكرام، نظرا لتفرغ رئيس التحرير ومدير التحرير ونائب مدير التحرير وسكرتير التحرير ومدير مكتب سكرتير التحرير، ومورئيس القسم الرياضي ورئيس القسم الدولي ورئيس القسم البرلماني ورئيس الفسم الثقافي ورئيس القسم التعليمي ورئيس القسم الاقتصادي ورئيس قسم التسالي وصفحة الطماشة"المجتمع، ورئيس قسم المحاسبة ورئيس قسم البوفيه ورئيس قسم الاستقبال وحارس المدونة الزميل بدر بن غيث"في غيري" ..ما علينا..المهم حاليا مشغول جدا في العديد من المواضيع والأحداث واحتاج لفترة من التركيز ومن ثم العودة سريعا جدا لحين انهاء على الأقل 50% من هذه الأعمال التي تنتظرني.

تحياتي

بدر بن غيث

28 مارس 2009

ليش نكره البدو؟! (الجزء الأخير)





ماأن يدرك الفرد عدم قدرة الدولة في حماية حقوقه الطبيعية وحريته، يبدأ في اللجوء لمن يحميه على أساس نظرية العقد الاجتماعي، فعدم تطبيق القانون والتمييز في تطبيقه مثلا يحفز على كسر هذا القانون وعدم الاعتراف به، وهو ما يحصل في مختلف مناطق الكويت ومنها المناطق المعروفة بتواجد نسبة كبيرة من أبناء القبائل.

إن تردي مستوى الخدمات وعدم توافرها مقابل الاهتمام الشكلي بتلك الخدمات في المناطق القريبة من العاصمة يترك علامات التعجب والاستفهام في نفوس سكان المناطق البعيدة، خصوصا وان مستوى الخدمات سواء هناك او هنا ضعيف.

والسؤال هل تحسن مستوى الخدمات وتطورت وتم تطبيق كل ما كان ينادي به من فاز على حساب الانتخابات الفرعية او استفاد من النعرة القبلية؟

فالمشاكل والقضايا التي ينادي بها مرشحوا الدوائر الرابعة والخامسة وحتى قبل تقسيمة الدوائر الخمسة هي ذات المشاكل، ولم يتحرك يها ساكن، وهو دليل على ان الانتخابات الفرعية ماهي الا وسيلة يستفيد منها من ينادي بالعودة لتلك الانتخابات ليصل للكرسي الاخضر.

إن العودة للقبيلة او الطائفة هو خلل ودليل عدم استيعاب المواطن لدور الدولة، وكذلك هو خلل لدى الدولة في عدم قدرتها في اقناع افرادها وشرائح مجتمعها في الدخول في كنف الدولة، وبان الدولة لا يمكن ان تقام بتباعد الافراد.

ليش نكره البدو؟

سؤال اوجهه لأبناء الحضر، الذين يعتقدون بان البدو هم فقط من يكسر القانون ويسعى لتدمير الدولة المدنية، في حين ان هناك من يكسر القانون ويساند تدمير الدولة المدنية من الحضر، والحقيقة ان الخلاف ليس بين الحضر والبدو، إنما الخلاف بين من ينادي بالدولة المدنية ومن ينادي بدولة الفوضى.

قريبا

ليش نكره الشيعة؟!

27 مارس 2009

ليش نكره البدو..؟! (الجزء الثاني)







بداية أشكر تفاعل العديد من متابعين المدونة سواء اللي سجلو ردودهم على الجزء الأول أو بعثوا برسائلهم عبر البريد الالكتروني، وشكرا للتهديد الظريف الجميل من أحد أساتذتي المفضلين.

استكمل الجزء الثاني من موضوع (ليش نكره البدو..؟!)



التشاور في حد ذاته أمر طبيعي وبديهي في أي مجتمع يسعى أفراده في حل مشاكلهم والتواصل مع بعضهم البعض، وفي تاريخ الكويت سنجد أن الشورى في حد ذاتها كان نظام الحكم المتبع سواء في اختيار الحكام من الشيخ صباح بن جابر الأول ولغاية فترة ما قبل تولي الشيخ مبارك الصباح (مبارك الكبير) الحكم.

إلا أن التحول السياسي في الكويت وإقرار النظام الديموقراطي كنظام للحكم حسبما ورد في نص المادة السادسة من الدستور، حوّل التشاور إلى مرحلة أولية قبل حسم القرار بالتصويت كما هو الحاصل داخل قبة عبدالله السالم او أي مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني وغيرها.

ما يقوم به البدو (مو كلهم) هو محاولة لضمان الاجماع على عدد محدد من أفرادهم الطموحين لخوض تجربة الانتخابات سواء على مستوى انتخابات مجلس الأمة أو المجلس البلدي أو حتى غيرها من المنافسات الانتخابية الكثيرة في الكويت.

الإشكالية في الفرعيات ليست في مسألة التشاور، فهي عادة متوارثة ومتأصلة في المجتمع الكويتي بين كافة فئاته يمارسها الحضر أيضا، إلا أن الإشكالية تقع في حرمان القبيلة من ممارسة أفرادها لحقوقهم السياسية (الترشيح)، خصوصا وأن الدستور الكويتي أعطى حق الترشح لكل مواطن أو مواطنة خوض الانتخابات إذا ما توافرت فيه شروط المرشح، إلا خشية من الخروج عن رأي القبيلة يحرم الفرد من دعم القبيلة انتخابيا وربما له آثار اجتماعية أخرى يخشاها ابن القبيلة.

من جانب آخر إن تواجد أعداد كبيرة من أفراد القبيلة الواحدة في دائرة انتخابية ما، وبنسبة عالية تفوق بقية أبناء الدائرة، سيقلل من حظوظ منافستهم في الانتخابات مما ينسحب على ابتعادهم في مناسبات أخرى في المشاركة لإنحصار المنافسة وربما ضمان أبناء القبيلة فوزهم بكرسي الدائرة، كما أن منصب عضو مجلس الأمة في الأساس لا يجب أن يكرس في خدمة فئة ومعينة ورعاية مصالحها، فالأصل في عضوية مجلس الأمة الاهتمام بالجانب التشريعي والرقابي إضافة إلى إيصال هموم الأمة وليس هموم أبناء الدائرة الانتخابية.

للأسف الحكومة رعت ممارسة الانتخابات الفرعية منذ تقسيم الدوائر الانتخابية إلى 25 دائرة، وكان لزاما أن يتضامن أبناء كل قبيلة للوصول لأسماء تحظى بإجماع أبناء القبيلة الواحدة لخوض المنافسات، ومع تردي مستوى الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها في مناطق بعيدة عن مدينة الكويت( العاصمة)، وسعي الحكومة لكسر التحالف الذي تم بين أبناء القبائل وبعض التيارات السياسية المعارضة، قامت باحتكار بعض المناصب القيادية على لفئات معينة من الحضر وحرمان (البدو) منها، مقابل مناصب أخرى قدمتها الحكومة قربانا لولاء القبائل، إضافة إلى إفساح المجال للتيارات الدينية للتوغل في المدن البعيدة لبناء حاجز وهمي بين أبناء القبيلة والدولة.

كانت الانتخابات الفرعية تفرز مع كل أسماء بعض العناصر غير الفاعلة داخل مجلس الأمة، حتى أنها حولتهم لنواب خدمات تضمن ولاءهم في تأييد الحكومة في كل موضوع، كما أن الانتخابات الفرعية حرمت في بعض الأحيان أسماء تحمل مؤهلات عالية وقدرة على العمل البرلماني لكنهم لا يحظون بدعم شيوخ القبائل، ولأن تلك الانتخابات غير منظمة ولا تخضع لأي معيار في الاختيار وتمنع حتى ترشح بنات القبائل فهي تفتقد لأغلبية أبناء القبائل.


يتبع...

25 مارس 2009

ليش نكره البدو؟!



من قبل لا يعلن عن حل مجلس الأمة وأبناء القبائل (البدو) راحوا يعقدون انتخاباتهم الفرعية والتشاورية (مصطلح ترقيعي)، فهم يمارسون هذه الجريمة بحكم القانون وبوضح النهار منذ عام منذ عام 1981، حسبما سمعت من بعض المعاصرين لتلك السنة(على فكرة انا ولدت في نفس العام)

ويبقى السؤال لماذا يمارس البدو هذه الجريمة، وهل هي بالفعل سلوك متوارث أم أن هناك حاجة من قبل أبناء القبائل للتكاتف والتضامن، وضد من تتم هذه الانتخابات المجرمة؟ هل هناك خطر يحدق بهم أم أن الفجوة بينهم وبين الحضر أدت إلى ذلك؟

لن أجيب على هذه التساؤلات حاليا واتركها في مقالي القادم، ولكن علينا اننعترف بأن هناك من الحضر من يمارس هذه الجريمة أيضا، فالأخبار (إن كانت صحيح)عن تشاورية ديوان الكنادرة في الشعب، وديوان العوضي في الدعية وغيرها من العائلات يجب هي الأخرى أن ينادى بمحاسبة من ينفذها ويشارك فيها ويدعو لها.

اكتفي إلى هذا السطر وسأكمل المقال في وقت آخر، وللعلم فقط الرسمة الكاريكاتيرية أعلاها تم رفض نشرها "بلباقة) من قبل أحد الصحف الالكترونية بحجة إثارتها للنعرة القبلية!!

صج منع في الكويت!!

24 مارس 2009

كله من... إيمان!!



تنويه يلزمني التصحيح

المقال الذي أثار ريشتي هو للاخت العزيزة مها البرجس، وليس للعزيزة ايمان البداح التي حتما أجمع لها العديد من المقالات المميزة.

وآسفين على الخربطة.

طرحت مها البرجس فكرة بإحدى مقالاتها المميزة بجريدة القبس عن تطبيق فكرة اسبوع على ما اذكر من غير واسطة..ومنذ قرائتي للمقال وانا افكر بصوت عالي...


هل مر علينا نحن الكويتيين من بعد التحرير وحتى هذه اللحظة يوم من غير مشكلة او أزمة؟!

هل ألوم وسائل الاعلام التي تنشر هذه الأزمة او تلك المصيبة؟!

هل الوم الحكومة على عدم حل المشكلة وتركها..

هل ألوم النواب على اصرارهم في اقصاء الوزير المعني او حتى رئيس الوزراء بينما المشكلة او الأزمة لم تحل!!

وبعد تفكير طويل تعبت وانا ابحث عمن ألومه...فقررت من بعد المقال اني استخدم رسوماتي الكاريكاتيرية من اجل التعبير عن رأيي الشخصي فقط ودي امسك وزير الصحة من بلاعيمه..ودي اصرخ بويه وزير(ة) التربية..ودي ادوس ببطن وزير الداخلية..ودي أطورق وزير الخارجية..ودي ودي..ودي

كلها احلام لا اسمح نفسي بفعلها بالواقع وما اتوقع اني اقدر..لكن عن طريق الكاريكاتير اتصور اني اقدر...

بصراحة كله من مقالد.إيمان خلتني افكر ..شلون اواجه اللي في بالي بالك!

22 مارس 2009

المواطن الكويتي هذا العام!

ريموت كنترول أمة 2009



كانت انطلاقة مدونتي الحقيقية هي في مقال حول انتخابات عم 2008، ويبدو ان مدونتي على موعد جديد مع الانتخابات بعدما راح مجلس وجء بعده مجلس وهم راح وحاليا بانتظار المجلس الجديد...


مقالي كان بعنوان رزق القطاوة على الانتخابات

20 مارس 2009

حتى أنتو يا جريدة الرؤية؟!




منذ إعلان حل مجلس الأمة حلا دستوريا، وانا "طايح له" رسم وكان الأحداث هي التي تحرك ريشتي التي تمر عليها أيام واسابيع دونما ان تتحرك على الورق الأبيض، لهذا يجد متصفح المدونة ان معظم المواضيع لا تحتوي على رسومات كاريكاتيرية إلا في فترات غير متلاحقة.

وبشكل اسبوعي انهمك في أخذ جولة بين الصحف المحلية والعربية أرى ما يقدمه الرسامون الكاريكاتيريون في صحغهم فهم بالنسبة لي زملاء وأستاذ أتعلم منهم، ومن خبرتهم التي صقلت بفضل النشر اليومي لأعمالهم.

وأثناء جولتي في صحفنا المحلية تفاجأت برسمة للزميل رسام الكاريكاتير بجريدة الرؤية
وهي رسمة سبق أن عرضتها في جريدة الآن الالكترونية وفي مدونتي ولم احركها من المدونة منذ تثبيتها على الصفحة الرئيسية للمدونة، إضافة إلى نشرها في بعض الصحف الالكترونية التي أشارك فيها مثل جريدة الآن ، وبطبيعة الحال إن توارد الخواطر أمر وارد في عالم الشعر والرسم وفي تصميم الملابس وفي كل مجال، وهو يتطلب أن يشترك اثنان أو اكثر في ابداع وانتاج أمر ما في نفس الوقت ولكن في مكانين مختلفين، لكن ما حدث معي ومع الزميل مهار رشوان لم يكن توارد خواطر، فالرسمة التي صممتها كانت في عام 2008، بينما الزميل نشر عمله في اقل من اسبوع من وقت كتابة هذا الموضوع!!

هذه ليست المرة الاولى التي أتعرض فيها لمثل هذا التوارد، ولن أقول سرقة لأن أخلاق الصحفي أكبر من أن يطلق الاتهامات دون دليل هذا أولا، وثانيا ليس من أخلاقي ان أصف زميل لي بتهمة السرقة، ومع هذا أنا فرحجدا بأن فكرة لي اعتبرها البعض فكرة رائعة ولابد من تنفيذها مجددا لينشرها أينما أراد.

كانت المرة الأولى والمرةالثانية من الزميل رسام الكاريكاتير في جريدة الجريدة عبدالقادر أيوب، وأنتهى الموضوع بتوضيح من أحد المسؤولين في الجريدة الذي أكد عدم اطلاع الزميل على رسوماتي سواء المنشورة في مدونتي او في جريدة الآن، وتقبلت الموضوع بصدر رحب كما أتقبله اليوم.

وفي تحرك سبق صياغتي لهذا الموضوع الغريب، قامت جريدة حدث الالكترونية مشكورة في المبادرة في نشر خبر توارد الخواطر بيني وبين رسام جريدة الرؤية، فشكرا لكم وشكرا أيضا لجريدة ديرة نيوز التي قامت هي الأخرى في نشر الخبر الغريب، كقامت جريدة جنوب السرة الالكترونية هي الأخرى بنشر الخبر في موقعها.

سبق وقلت بأني بانتظار الميدالية الثالثةمن شارع الصحافة، ويبدو أن صاحبة الجلالة سخية جدا وما "ترد لي طلب" فمنحتني ميدالية جديدة أضعها بجانب زميلاتها.

شكر خاص للمدون الزميل صلاح على تزويدي بعنوان موقع نادي لصوص الكلمة، وعلى مؤازرته الدائمة لكل ما أطرحه.

مو غريبة عليك يا صلاح..

متاهة أمة 2009 !!

17 مارس 2009

مرفوض..مرفوض..مرفوض!!!




تعطيل العمل بالدستور لو ثانيتين..مرفوض

اصدار قوانين ضرورة مثل "قانون انقاذ الحيتان"..مرفوض

الصمت النيابي و"التطبيل" لشل البلد..مرفوض

التناحر بين القوى الوطنية "مو وقته" ..ومرفوض

تشكيل حكومة "ترقيع"..مرفوض

باختصار تيار الخفافيش والفساد ما يعيش إلا في فترة الانقلاب على دستور 1962!!

14 مارس 2009

شلون تمشي الحمسة!!





لم تعد حقوق الإنسان وقضاياه تخص مجتمع محلي بذاته أو حتى قارة بأكملها، بل تحولت هذه الحقوق إلى "مسطرة" يقاس بها التقدم الحضاري لدول العالم، فمنظمة الأمم المتحدة مثلا تأسست بعدما فشل المجتمع الدولي في إيقاف نزيف البشرية خلال اندلاع الحربين العالميتين، وحتى بعد إنشاء هذه المنظمة العالمية "مسك" العالم نفسه عن تشغيل آلة الحرب بواقع 45 يوما فقط، ومن ثم عاود المجتمع الدولي مجددا للصراعات حول العالم!!

أما في عالمنا اليوم فأصبح للمنظمات غير الحكومية الدور الأكبر في رفع الظلم والكشف عن التعديات الصارخة على الإنسان وحقوقه، بل صارت الدول تحترم وتهاب هذه المنظمات أكثر من الأمم المتحدة ذاتها، نظرا للأسلوب الذي تتبعه تلك المنظمات التي لا تهتم باختلاف الجنسيات والأديان والانتماءات، بقدر ما تهتم في إشاعة السلام الذي لا يتحقق إلا في الحفاظ على حقوق الإنسان.

ومع تطور التكنولوجيا المستخدمة في وسائل الإعلام كالانترنت مثلا، استطاعت هذه المنظمات غير الحكومية في الكشف عن "بلاوي" العالم الثالث والأول حتى، عبر مواقعها وحملاتها التي تخترق العديد من حدود الدول الاستبدادية والأخرى التي تعتقد بأن وصول أعضاء هذه المنظمات ورسائلها داخل أراضيها تعدي على سيادتها وشرفها!!

كل هذا الحديث والمقدمة التي لا بد منها للوقوف عند تصريح وزير التجارة والصناعة وممثل التيار السلفي في حكومتنا الموقرة معالي الوزير أحمد باقر، الذي "نسى" نفسه وراح يتصدى لتقارير منظمة العفو الدولية ويعتبرها تدخلت فيما لا يعنيها وتريد فرض أفكارها على مجتمع مسلم محافظ على الكويت.

بداية من يجب أن يتصدى لمثل هذه التقارير يا وزيرنا المحترم هل وزير "السباغتي وحليب النيدو" أم وزير الخارجية؟!، وإذا اعتبرنا أن وزير الخارجية "يمون عليك" وقمت بالتصريح بدلا عنه، هل تنكر يا وزيرنا المحترم أن الكويت خالية ونظيفة من أي تعدي على حقوق المرأة والعمالة المنزلية؟!

والغريب في التصريح "السباغتي" أن الوزير نفسه يعترف بأن الحكومة لم تتطلع التقارير، فكيف قام بالنفي والتصريح قبل القراءة أم أن هذه من ضمن التقليعات الجديدة التي نضيفها على أداء حكومتنا التي فشلت في تقليد "مشية البطه" ونسيت "شلون تمشي الحمسة"؟!

عزيزي وزيرنا المحترم إن انتماءك السياسي أحترمه ولكن لا تنسى نفسك، لأنك أمام المجتمع الدولي وأمامنا وزير وبالتالي عليك أن تنتبه لكل كلمة تصرح بها، وبدلا من أن تخرج لنا بهذا التصريح "شوف لنا دبرة" للأزمة الاقتصادية وتابع مع د.وليد الطبطبائي التحقيق في انتهاكات حقوق عمال النظافة وملاحقة الشركات التي امتصت حقوق هؤلاء الذين حولتهم الظروف لمجرمين مرة يغتصبون تلاميذ زميلتك أبله نورية ومرة يقاومون رجال زميلك وزير الداخلية!!



معلومة: الحمسة يقصد بها السلحفاة


ترقبوا...

سلاحف النينجا في منهج التاريخ بوزارة التربية!!

12 مارس 2009

باعوك برخيص يا وطن..؟!



استجواب ورا استجواب ورا استجواب والرئيس ساكت من غير جواب..

لا هو اللي صعد المنصة ولا هو اللي راضي يكمل القصة!!

قالو عنه اصلاحي وقالو عنه وايد كلام..

والناس ضاقت فيهم الديرة وناطرين "الحل" من ورا الباب؟!

لا تنمية لا تطوير كل المشاريع معطلة شالحاله صج طرطرة!!

ناس تبي "نورية" وناس تبي "الإصلاح" و"ناس" تبي الحالة مدهورة!!

يا وطن من باعك برخيص ترا بالروح احنا شارينك

ومع كل اللي صار واللي بيصير ترا للحين عندي "أمل"


كانت هذه سطور سجلتها بالأمس أثناء حضوري ندوة "عبدالله السالم..وجه آخر" التي نظمتها رابطة الأدباء مشكورة.

الظاهر المكان مسحور ويخلي اللي يزوره يصير شاعر حتى لو ثواني!!

10 مارس 2009

رابطة الأدباء والرسالة الحقيرة!!



تنظم اليوم في تمام الساعة السابعة مساءا رابطة الأدباء بمقرها بمنطقة العديلية، ندوة ثقافية بعنوان "عبدالله السالم..وجه آخر" يشارك فيها أستاذ العلوم السياسية د.أحمد البغدادي والنحات العالمي الكويتي سامي محمد، اللذان سيتناولان جانب مهم من حياة أمير الكويت.

الدعوة عامة وشكرا من القلب لرابطة الأدباء لإختيارها هذا الموضوع والمحاضرين، خاصة وأنه أول نشاط تنظمه الرابطة بعد استلام شباب الرابطة "مجلس الإدارة".



وفي موضوع آخر يقل أهمية اقرؤا مع هذه السطور...


إلى الحقير القذر المدعو بن غيث :

ادعوك يا أشباه الرجال إلى إزالة الكاركتير المحتوي على السفاله بحق الرجال الملتزمين أصحاب اللحى أن التراب العالق بحذاء أحدهم هو أنظف وأطهر من شرف "..." ..!

نتوقع إستجابتك الفوريه يا أشباه النساء (مع الإعتذار للنساء)..

تقبل بصقتي الحاره !


كان هذا نص التعليق الذي وصلني من شخص غير معرف، حول موضوع لا علاقة له التعليق..

ومن جهتي أشكر صاحب التعليق المحترم، وعلى حسن اختياره للألفاظ وهذا يدل على تربيته وثقافته!!

لم أكن أرغب في تحويل هذا التعليق لموضوع بحد ذاته، لأنه أصلا "هايف" وما يستحق لكن استشارة بعض الزملاء والأصدقاء قررت الرد على صاحب التعليق بهذه الكلمة.


















.....


















شكرا..

لأنك تؤكد لي بأن بعض الناس لا يعرفون قراءة رسوماتي الكاريكاتيرية، وشكرا لأنك كشفت لي عن ضحالة عقول بعض الناس والتي تعتقد بأن اللحية فقط هي مصدر التدين وبأن الجنة لن يدخلها سوى الملتحي..شكرا لأن هذا التعليق سيكون مثل غيره من التعليقات التي احترم وجهة نظرها ولكن هذا لا يغير من قناعاتي..

وتأكد يا صاحب التعليق أني لست بعاجز عن الرد عليك ولكن احتراما للمتابعين واحتراما لأخلاقي التي تعلمتها من ديني ودين جميع المسلمين أترفع عن الرد.

فقط أعتذر لكافة قراء الموضوع على وجود هذه الرسالة بمحتواها هذا، فلربما "لوعت جبد" البعض منكم..!!

08 مارس 2009

الأمم المتحدة تحتفي بأمي..!!



إلى أمي الغالية التي علمتني حب الكويت..

إلى أمي الغالية التي أعطتني الألوان والورق وراحت تراقبني أكبر يوما بعد..

إلى أمي التي شاطرتها كل ما لقيته في هذه الدنيا

إلى أمي وحضنها الدافئ الحنون..

إلى أمي أول معلمة علمتني كيف أكتب اسمي..

إلى أمي الغالية التي بكت فرحا حينما قلت لها بأني "وصلت الجامعة"..

إلى أمي الغالية التي بكت أكثر حينما بلغتها بأني "تخرجت من الجامعة"..

إلى امي الغالية التي باركت لي زواجي و"يببت" في عرسي..

إلى أمي الغالية التي لا تحرمني من السؤال عني وعن أسرتي الصغيرة..

إلى أمي الحبيبة التي لطالما علمتني شغف القراءة واقتناء الكتب..

إلى أمي الغالية التي لا تنساني بدعاءها وفي صلاتها..

إلى أمي وأم كل رجل لا بنسى فضل المرأة في حياته..

اسمحي لي يا أمي فلم أجد سواك يستحق مني أن تكوني موضوع لهذا اليوم فهو يوم المرأة العالمي ويحق لي أن تكوني المرأة التي تستحق التكريم والإطراء قبل ان أذكر أي امرأة أخرى..

لا انسى بالطبع دور الاستاذة رابعة المطوع وأبلة جميلة وأبلة هدى وأبلة سناء والفنانة التشكيلية سهيلة النجدي ود.معصومة المبارك وغيرهن الكثيرات اللاتي أتذكرهن وهن يساهمن في بناء شخصيتي ويعطياني مفاتيح الطريق في هذه الدنيا..

نعم انا فخور بأني تعلمت في مدرسة ابتدائي فيها مدرسات..نعم انا فخور واعتز بأني تعلمت السياسة على يد امرأة ..نعم انا اعتز بأني تعلمت الرسم على يد فنانة..نعم انا سعيد بأني أواصل حياتي مع امرأة تحبني وتحترمني وتقدرني ...

شكرا لكل امرأة صبرت ونالت ..شكرا لنساء العالم على تحملهن من يسيء لهن من أبناء جنسي نحن الرجال..

حتى أنتي يا "لاجمشي" العاملةالمنزلية في شقتي الصغيرة..اشكرك لأنك ضحيت بسعادتك وقررت الهجرة للعمل من أجل إطعام أهلك في الهند..كم أنتي امرأة تستحقين كل تقدير..اعلم انك تبكين في قلبك على فراقك لإبنك وزوجك ومن تحبين..اسمحي لي ان ادعوك لهذا الحفل المصغر..فالعالم يحتفي بامي وبكل النساء انتي قطعا مدعوة لتكوني من بين النساء اللاتي يستحقن التكريم..



قبل 11 عام مضى رحل اللاعب الخلوق كابتن المنتخب الكويتي لكرة القدم ونادي القادسية النجم فاروق ابراهيم العوضي عن هذه الدنيا..رحل بهدوء رحل وترك خلفه تاريخ يحكي أمجاد صنعها هو ورفاقه ..ترك الدنيا محملا من عاصره ومن بعده تركة سمعة الكويت في المحافل الكروية الدولية..

الله يرحمك يا بوحمد..

07 مارس 2009

وداعا يا أحمد..




دعوة لمن أحب رجل يدفعنا للتفاؤل وللعمل من أجل هذا الوطن..

جمعية الخريجين تنظم أمسية خاصة برحيل د.أحمد الربعي غدا الاحد بعرض فيلم وثائي عن حياة الراحل..نتمنى حضركم.

ددعوة لكافة المدونين والمدونات بأن تنشر ملصق الأمسية حتى تصل لكافة محبي ابو قتيبة..

05 مارس 2009

فيلم هندي وخطبة صلاة الجمعة!!





وانا أكتب هالموضوع اتابع فيلم هندي بعد ما تحولت كل الفضائيات فقط فهذا اليوم إلى خطباء مساجد ويذكرونا بالدين ومنهم المحطات اللي طوال السنة وكل يوم وكل ساعة أغنية!! نعم يوم الجمعة يوم نبدأ بخطوات متثاقلة لا تنتهي إلا ونحن داخل المساجد والجوامع، نستمع بطبيعة الحال لخطبة تذكرنا بديننا الرائع الذي لم يترك لا شاردة ولا واردة إلا ووجهنا إليها.

مشكلتنا في نوعية الخطب وطريقة الخطبة، فما هو معروف ان خطبة الجمعة خطبة رئيسية في زم الدول الإسلامية، حيث كان يناقش الخطيب وهو عادة ما يسمح بالخليفة ان يصعد ليعزز في نفوس المصلين ثقتهم بالله عز وجل وثقتهم بالأرض التي يعيشون عليها، ليخرج المصلين بعد الصلاة مدركين حجم المسؤولية الملاقاة عليهم كنعصر فاعل في مجتمع تزداد مشاكله يوما بعد يوم، وهذا بطبيعة الحال ما ينقصنا.

أذكر في خطبة حضرتها في مسجد مدينة الخيران السياحية، راح الخطيب يصرخ حتى تخيلت أن لسانه سيخلع من مكانه وبأن عيون الخطيب سوف "تنبط" من كثرة الصراخ، وكل ذلك من أجل أن يذكر الحضور بضرورة الصدقة والزكاة، والحضور غالبيته من العمال الآسيويين وقلة قليلة لا تتعدى أصابع اليد الواحدة من أبناء وطني والذين بطبيعة الحال ليسوا أغنياء لأنهم أصحاب ديون!!

ارجع للفيلم الهندي اللي رحت ورديت ونفس الاحداث، البطل الحلو واللي اشك إنه هندي أصيل، حضرته لاعب كرة مغمور يبي ينافس الانجليز في لعبتهم الشعبية، مع ان اللي اعرفه ان الهنود والباكستانيين يفضلون الكريكت على أي لعبة رياضية، لكن ما عليه الفيلم ينتمي للأفلام الهندية اللي صورت بتقنية عالية وخارج حدود الهند، والفيلم باختصار يتكلم عن فريق من الهنود يلعبون في دوري درجة سابعة ما أظن انه موجود، على العموم الفريق "مطقاقة" الدوري وراح مدرب الفريق يدرب اللاعبين اللي كل واحد فيهم مبتلش في حياته، ولغاية ما وصل اللاعب "البطل" راح ينقذ الفريق ويوصله من المركز قبل الأخير إلى ثاني الدوري، طبعا في المباراة الأخيرة كان الفريق المنافس كله من الانجليز اللي واضح مخرج وكاتب اليلم يبي يطلعهم عنصرين، وراحو "يفتكو" بالهنود والحكم انجليزي طبعا ساكت!!

ولأن البطل لازم في الافلام الهندية لازم يتعثر فأصيب إصابة بليغة جدا، كادت "حبيبته" وهي للعلم فقط إخصائية العلاج الطبيعي والطبي بالفريق، كادت أن تدخل أرض الملعب لولا ان المدرب منعها على اعتبار أن هالمشهد احتمال يقطعونه الرقابة، على العموم المعلق الهندي نبه مدرب الفريق الخصم أن يكسر خشم البطل لأنه اللاعب القوي، وكأن مدرب الفريق هذا ما يشوف !!، ما علينا أصر اللاعب الهندي البطل يواصل اللعب بعد ما نال طراقات وبكسات على كيف كيفك من كل اللاعبين والحكم أيضا غض البصر، عن اللي قاعد يصير بالملعب لأنه الظاهر لاهي يقرأ إعلان محطوط بجانب الملعب عن بواريك جديدة خصوصا وأنه أصلع!!

المهم النتيجة 2-2 ولازم الفريق يفوز عشان يسدد ديون لاعب عندهم عايش على الله وثم على محل البنجرجي اللي يشتغل فيه، وهذا غير أمنة قائد الفريق اللي جسمه يصلح لإعلان الرابح الأكبر، ما علينا في اللحظة الأخيرة استطاع بطل الفيلم بوخشم مكسور، أن يقفز من خط 16 متر ويطير باتجاه حارس المرمى اللي حاقد على الهندي ويبي يمسك الكرة من جانبومن جانب آخر يبي يكمل على خشم البطل "الظاهر محتر من جماله"..

















وبعدين غيرت المحطة ورديت والا للحين الجمهور العريض ينتظر اللحظة الاخيرة حتى "لاجشمي" وقفت بنص صالة شقتي مترقبة النهاية وزوجتي "أم فطوم" مبققة عيونها تبي تعرف وتاليتها مع الفيلم، بالنهاية أبشركم سجل هدف المباراة وفاز الفريق وانهى الحكم المباراة "الظاهر وراه شغل" وبالفعل فاز الفريق وانتهى الفيلم كالعادة نهاية سعيدة وانتصر الخير على الشر وعم الفرح والسرور وحرقنا الفحم والبخور وخلصت القصة وملصت ويت الدياية و "..."

اللي ابي اوصله ان نهايات الأفلام الهندية تدعوا للتفاؤل عكس مسلسلاتنا وعكس قصصنا الحزينة، في حين ان الهند تعيش وضع سيء كما نعتقد لكنهم يتمتعون بثقافة الأمل والتأمل وحب الحياة اللي يبدو انها انهارت في قلوب وعيون الكثيرين، أتمنى من خطباء المساجد بعث الامل وحب الدنيا والتنبيه على ضرورة التمسك بإيماننا بالله وبقدرته على ان يساعد لضعفاء وينصر المظلومين ليس فقط بالدعاء له بل بالسعي لتحقيق ذلك.



بدر القطامي في ذمة الله

تلقيت خبر حزين مفاده رحيل الفنان التشكيلي الكويتي بدر القطامي، صاحب الريشة التي لم تمل عن رسم كويت الماضي، فطوال مشواره راح يرسم الماضي بألوان زاهية لم يترك لوحة إلا وخلد فيها من ذاكرته مشهدا لم أعاصره بل حينما أشاهده أتمنى اختراق اللوحة لأعيش فيه.

وبصفتي أمين سر مجموعة سامي محمد للفنون التشكيلية تنعي المجموعة بإسم أعضاءها رحيل الفنان بدر القطامي، وتدعو الله أن يتغمد القيد بواسع رحمته ونسأل الله أن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان
.



جمعة مباركة للجميع..

04 مارس 2009

انا خايف؟!


زهقت من كثرة قراءتي لما يكتب ويثار حول مستقبل العلاقة "الغلط" بين السلطتين وعن وصول الأمور لإعلان حل غير دستوري او حتى دستوري، وللأسف تحول الوضع من التعرف على موقف صعود سمو رئيس مجلس الوزراء من عدمه إلى الحديث عن صراع "بايخ" بين النواب أنفسهم!! بعضهم يريد قطف الثمار من اجل ضمان عودته للكرسي الأخضر في حال اعلان الانتخابات المبكرة، أو حتى تجد البلد نفسها "تايهه" عبر الحل غير الدستوري!!

انا خايف نعم اعترف لكم اني خايف وايد، على مستقبل بنتي اللي للحين ما شفتها وعفستنا البارح خلتني "اطير" بالسيارة واطوف اشارتين بدون ما انتبه او حتى احترم قواعد المرور، وانا واثق ان الداخلية ما تدري عني ولا عن غيري اللي يوميا يقطعون الاشارة وبفخر وكأن الموضوع سباق لكسر القانون! ما علينا وأرجع على سبب خوفي!! ماني خايف لأن في احتمال يحلون المجلس حل دستوري لأن بالنهاية في انتخابات، صحيح نفس الأشكال بتوصل وبنفس الطرح هذا إذا لم تصل أشكال أخرى وبطرح غريب عجيب..ما استبعد ترشح مهرجين درجة خامسة ويطلقون على نفسهم منقذين البلد!!

الخوف كل الخوف بحل غير دستوري يخلي البلد ترجع إلى ما قبل سنة 1921!! خصوصا وأن قبل هالسنة الكويت لا يحكمها سوى رجل واحد، صحيح ما نعيش نفس أوضاع تلك السنة لكن راح يكون بروتوكول "بوس الخشوم" هو الرائج والطريقة الوحيدة للحصول على رضى "العمام" وماله داعي أكمل بقية السيناريو اللي ممكن نعيشه!! لأنه باختصار سواء بحل مجلس الامة او بحل غير دستوري لن تتطور البلد واحنا تحكمنا حكومة محاصصة، وحكومة اصلا عندها وزارات مليئة بنظم بيروقراطية وبعقول حجرية تتحكم بمستقبل البلد!!

اثبت التاريخ ان الحكومة تفشل أكثر في مواجهة المشاكل العالقة كلما غاب المجلس، والتاريخ أيضا أثبت ان الحل غير الدستوري ما هي الا صفحة عار لكل من فكر ودبر وعمل على كتابة سطورها، نعم انا خايف بأن يكون وراء ما يحدث ناس كنا نثق بهم ونعتبرهم "آخر الرجال المحترمين" الخوف كل الخوف بأن نفقد القدرة على القيام بما قامت به مجموعة الـ45 وماصاحبها من تجمعات ديوانيات الاثنين، هذه المرة كل شيء مختلف، لم يعد مسلم البراك ولا أحمد السعدون ولا د.أحمد الخطيب ولا جاسم القطامي ولا أحمد الشريعان ولا غيرهم ممن عرفنا مكانتهم في تلك الايام، هم ذات الأشخاص الذين بإمكان أحدهم على الأقل القدرة على فعل شيء فبعضهم أصبحوا طرفا في الصراع وللأسف صنعوا هذا لصراع بسبب ومن غير سبب!!

خوفي أن نشك بوجود وطن يحمينا، وخوفي أكثر أن أكون أنا وبعض من أثق بهم الوحيدون الذين نسيرهم عكس التيار...مخاوفي كثيرة!! ولكن عندي أمل أن في ناس تفكر وخايفة مثل ما أنا خايف..ولا انا غلطان؟!

01 مارس 2009

الوعد في بنيد القار!!




هذه دعوة شخصبة مني لكل متابعين المدونة، كوني احد المشاركين في هذه الفعالية ففرصة ألتقي بالجميع في المعرض الكاريكاتيري المصاحب للإحتفالية، وللعلم فقط هذا هو أول تجمع لرسامين الكاريكاتير وأعمالهم في صالة واحدة لهم.


والمعرض مدته يومين فقط...

لا يطوفكم

اضغط على الدعوة للتكبير...