17 يوليو 2010

انا وين والشيخ ناصر المحمد وين..؟!



قبل عامين انفجرت في منطقة جليب الشيوخ ثورة "البنغال" فتحولت إلى حالة شغب لم تعهدها البلد، الاضرابات والاعتصامات السلمية تحولت لمواجهة أقرب لحرب الشوارع تواجه فيها رجال الامن مع العمال المسلوبة حقوقهم، فأعيد فتح ملف حقوق العمالة الوافدة وأسلوب تعامل الجهات المسؤولة مع هذا الملف الثقيل والذي يمثل جزء هاما من ملف انتهاكات الكويت في مجال حقوق الانسان.

ويبقى السؤال ألا تكفي أحداث خيطان 1999 واحداث جليب الشيوخ 2008، لإنهاء هذا الملف؟ ألا يملك أي مسؤول كان الجرأة ليعلن ان هذه الانتهاكات لا يمكن إيقافها حتى لو أجمع متخذي القرار على ذلك؟

إن قضية حقوق العمالة الوافدة وتحسين اوضاع معيشتهم، ليست مجرد طلبات خاصة بل هي ضمان أمني واجتماعي لمجتمع صغير تصل نسبة العمالة الوافدة فيه لأكثر من 60% من نسبة سكان الكويت.

لن ينفعنا مركز الايواء ولا حتى أسلحة قوات الأمن الخاص ولا حتى قرار الابعاد الاداري واللي يعتبر خرق لمبدأ فصل السلطات أصلا، عن خطر عودة أحداث الشغب من جديد وفي أي وقت؟!


كتبت ما كتبته وانا أعلم ان هناك حالة غليان ربما تعيد الوضع على ما هو عليه وأسوء حتى من احداث جليب الشيوخ، فالعمال بدؤوا بتنفيذ اعتصامات واحتجاجات هنا وهناك، وفي ظل الفشل الذريع لحل المشكلة من جذروها وعدم قناعة أعضاء مجلس الأمة والإسلاميين منهم تحديدا أن مساءلة وزير الشؤون وحثه في الكشف عمن يتجاهل حقوق الناس المهمشة حقوقهم، سيتراكم الأمر ويزداد سوء، فلقد كتبت في مدونتي وعلقت على مقال للمحامي محمد مساهد الصالح الذي كتب مقال قبل عامين في جريدة القبس الذي اعتبر ان "التسفير" هو الحل لإنهاء مشاكل العمالة، ولا استغرب من تراجع العديد ممن أثق بهم وبموقفهم من حقوق الإنسان حينما يتعلق الأمر بمجموعة من "البنغالية" الذي نعتبرهم فقط مجرمين وأصحاب سوابق ونتناسى ان سكوتنا وصمتنا يشجع من نعتبر عيال ديرتنا على "مص" دماء الضعفاء وتحويلهم لوحوش ضارية لا تهتك سوى القانون ومن يلجأ إليه!!


الوزير بعيد عن المساءلة لأكثر من سبب أولهم إن "عيال عمه" يحمونه، وثانيا أن اللي يفكر يسأله مو فاضي يتكلم عن حقوق العمال لأنه لاهي يتكلم فقط عن الرياضة، وثالثا منو فاضي من النواب أصلا يسأل وزير الشؤون وهو اللي أعطى الضوء الاخضر للإسلاميين بجمع التبرعات في رمضان "جزاه الله خير"، بعدين رابعا الحكومة مو فاضية حق البنغالية وبقية العمال المهم عندها تفتح سفارة في المكسيك وعندها تلتزم بخطة التنمية مثل ما نعرف عنها دوما الالتزام، خامسا موضوع العمالة الوافدة بسيط مقابل مشكلة الكهرباء ومشكلة الحدود مع العراق وهذا غير المشاكل اللي تطلع للحكومة من كل صوب "يعني يابدر انت وين والحكومة ومشاكلها وين"..؟!

هناك 5 تعليقات:

panadool يقول...

الروتين

وماأدراك مالروتين بالكويت

أهل شرق يقول...

مايحترمون حقوق الحيوان

تبيهم يحترمون حقوق الانسان

غير معرف يقول...

كل تبن
انت مرتك ماتقدر عليها الحين ياي تبي تسوي نفسك سوبرمان

الجودي يقول...

عمالة زايده رخيصه فوق طاقة البلد في كل المجالات خلتهم في حالات يعيشون في وضع من صادها عشا عياله و في حالات يكونون تكتلات ضد المواطين الكل ياي البلد على إنها بلد الأحلام و ينصدمون في أرض الواقع المشكله إن الكويت صارت ملفى للكل و مثل الشداخه إلي يدخلها ما يطلع منها و الوضع مو بس للبنغاليه إلي صورة مرة انتشارهم على مكباة الزبالة يكرم القارئ و تكلمت معاهم عن سبب عبثهم وقالوا لي إنهم يشتغلون في شركه و يدورون على المعادن و يسلمونها لشركه مقابل ربع دينار للكيلو .. و طبعا ماله أي حقوق إنسانسيه

أما الجاليه العربيه فهي الجاليه المتسيده والمستأسده في البلد و إلي وصل عددها ما يفوق طاقة البلد الإستيعابيه في كل المجالات يدخل بعقد عمل لمدة معينه واول ما يستقر يسحب أهله وكله بالوسايط والرشاوي يصير و يسوقون سيايير و إلي أول ما يوصل يقول سنتين وبرد الحين صار عندهم خدم و دخلوا عيالهم مدارس و يقولون لك ما نعرف نرد نعيش بديررتنا المستوى يختلف و إحنا ناكلها ...

تدري أخوي على قد تعاطفي مع بعضها لكن قلبي على الديرة أكثر و تعاطفي مع المواطن الكويتي إلي حقه رايح بسببهم أكثر الشوارع زحمه فرص العمل مستولين عليها اشبقى الاجار ارتفعت اسعاره بسببهم قبل مناطق تأجيرهم محدوده الحين تشعبوا وسط المناطق الكويتيه كفائتهم الإنتاجيه من النادر ما ترقى للمستوى المطلوب..؟؟؟

الله المستعان

كاريكاتير يقول...

بندول...

اي روتين الا تقدر تقول مصالح تعطل مثل هالقضية!!

أهل شرق...

خل موضوع حقوق الحيوان على جنب يبيلنا قرن من الزمن علشان نعرف حقوق الحيوان..؟!

غير معرف...

مضحك


الجودي...

اللي ياب هالعمالة مو كويتيين؟! للحين ما سمعت عن صاحب شركة عمال تحول للمحكمة واخذوا هالناس حقها؟!

مصاصين الدم "تجار الاقامات" منو وراهم غير جم مسؤول في وزارة الشؤون والتجارة والصحة والداخلية..؟!

اللي يبي يسكت عن هالموضوع لازم يقرا الفاتحة على الأمن في مجتمعنا قبل؟