06 فبراير 2009

أهلا بكم في نادي الحمير!!



من أيام طفولتنا البريئة أيام جرانديزر وحتى أيام شبابنا اللي ضاع هدر، هناك العديد من الأمور اللي استوقفتني وخلتني افكر فيها مرات وايدة ومن هذه الأمور الظلم اللي واقع على الحمار!

نعم الحمار أعزكم الله ذلك الحيوان اللي حولنا اسمه إلى رمز للغباء وتعتبر كلمة حمار اسهل كلمة نقولها حق أي شخص مع الأسف، مع ان التشبيه بحد ذاته منافي لأبسط أنواع احترام الكرامة الإنسانية، والأدهى ان أهلنا واٌقصد بالأهل هنا المجتمع، تلاقيه يتغافل عن منع أبناءه في وقف استخدام كلمة حمار كتشبيه مكروه ولكن ظل الحمار كلقب موروث ثقافي مرتبط بالشخصية الساخرة جحا.

تذكرون قصة جحا مع وولده ومعاهم الحمار!!



بالأول ابي واحد فاهم يقولي الحمار عنده عقل يفكر فيه!!، واذا كان ما عنده هذا انا اللي اتصوره شلون تبونه يفكر عشان ينجح في أي مهمة موكلة له، وامر آخر لما تقول حق أي شخص "انت حمار؟!" هل انت واعي ومدرك ان اللي تطلق عليه هالكلمة عنده عصعص ويناهق ويمشي على أربع؟! أو حددت أي نوع من الحمير لأن الحمير أنواع!!



نلاحظ ان الحمار المسكين طايح حظه عندنا مع اني للحين ما شفت حمار واحد يمشي بالشارع بالكويت!!، الا في حديقة الحيوان اللي مازرتها من بعد الغزو والسبب ان ابوي كان يقول ليش نروح وندفع تذكرة عشان نشوف الحمير والشواذي وهذيل موجودين ببلاش بالديرة!!

ما ادري الوالد كان قصده فعلا يسب او اعتبر كلام تشبيه مجازي يقصد فيه انا كنا نعيش في غابة، وناسة غابة لما كنت صغير كنت ابي اعيش في الغابة والعب مع السلحفاة لعبة شرطي حرامي!! عموما الوالد كان ابخص وقتها فهو رئيس السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية في البيت يعني مانقدر نخالف الدستور!!


ما علينا نروح لصفات الحمار المميزة:

يتحمل الصعاب - كتوم ما يتكلم - صوته مو حلو - لونه وكالة - حوافره قوية - في منه مخطط (زيبرا) وصاير موضة عند الحريم!! ما علينا إضافة إلى كل هذا أطلق عليه جحا إنه البطل الصامت كونه يعمل بدون كلام ،وفي الارجنتين كون هالبلد جغرافيا فيها مرتفعات عالية فيفضلون استخدام البغول وهي حسب معلومة مو متأكدة منها عيال عم الحمير، حتى أن جماهير المنتخب الارجنتيني أطلقوا لقب "الحمار الصغير" على اللاعب اورتيغا نجم منتخب بلادهم لكرة القدم ونجم فريق ريفر بلات أحد قطبي الكرة الارجنتينة والأهم من كل هذا اللعب نفسه قبل باللقب ومستانس فيه!!



لكن تعال لو تمسك لك طفل بالشارع وتقوله انت حمار، أقل ما فيها يبط راسك ويعلمك منو اللي يستحق يكون حمار، فما بالك لو رحت للاعب او مسؤول معروف وتقوله تصدق انا اشهد انك حمار ممتاز!! يعني اذا كان محترم يرفع عليك قضية يغرمك فقط 5001 دينار، واذا كان مو محترم وهذا المتوقع اقل مافيها يسبك ويردلك الكلمة بعشرة او يحطك وينسيك لون الشمس!!

طبعا في قصص الأطفال الحمار دايما حسب ما اعرف مسكين وطيب ومرات يكون مرح، واقرب مثال فيلم "شريك" اللي ظهرت فيه شخصية الحمار واللي لعب هالدور ادي ميرفي واجاد دور الحمار بشكل مميز!! ماشفته زعل وطلب من المنتج ياخذ دور الأميرة او دور آخر!! بالعكس حسب ديوانية عروقها بالماي أصر على دور الحمار لأنه مميز وحلو!!

وفي واقعنا المعاصر المعايش نعيش في غابة شبه منظمة فيها ملك وفيها ضباع فيها أرانب وفيها كل الحيوانات اللي تخطر في بالك وكذلك فيها الحمير، اذا كنت فاهم نظام هالغابة اختار حيوانك المفضل وعيش واذا ماكنت فاهم فانصحك تنضم لنادي الحمير!!


للمزيد من المعلومات المثيرة والممتعة اضغط على هذا الرابط حمار

هناك 8 تعليقات:

Salah يقول...

زادوا المدافعين عن الحمار... ذكرتني بموضوع العزيز بو لطيف

:)

البغل هو حيوان مهجن... من أمه حصان (فرس) وأبوه حمار!

ma6goog يقول...

حميرستان على قولة بو رجب

بتاح ... آلهة الفنون يقول...

اذا كانت على اختيار الحيوان المفضل لي بالغابة
فانا اختار الزرافة :)
طويلة مثلي
مالها شغل باحد
هادية ومؤدبة
ولي صار الحر رقبتها طويلة يصكها الهوا من فوق
تقدر تطول الاكل الي فوق الشجر
ولونها حلو
وشكلها بريء


تدري ان الحيوان المفضل لكل شخص يعبر عن 80% من شخصيته ؟

لمحبي الحمير
شنو مواصفات الحمار؟؟

مستفسط يقول...

نادي الحمير تأسس بالفعل في مصر، وأعتقد أنه كان في فترة الستينات أو قبلها وانضم اليه العديد من الفنانين والأدباء والمشاهير ... قرأت ذلك منذ فتره طويله ولست أذكر التفاصيل.

بـنـت بـطنـهـا يقول...

بدر صباحك ورد
وعاش من شافك

بوستك ما ذكرني إلا بوحده الله يذكرها بالخير يايه بتمدح واحد جان تقوله انا اشهد انك البطل الصامت لووووووووووووول يكون يعني بتقوله الجندي المجهول واي لا يا حلوها خخخخخخخخخ

انا اتوقع تم اختيار الحمار ولاحظ ان تعودنا نقول ( عزكم الله ) بعد هالكلمة لأنها طلعت سبة ، من بد الحيوانات كلها لان استجابته بطيئة للأوامر المطلوبة منه فصنفوها على انها اقل ذكاء .. بدليل ان ما ينحط له رسن مثل الحصان ويتعاملون معاه بالعصي

الحين انا خليت الموضوع وقعدت اقارن لول

بوست خفيف
واهم شي انك بخير :)

كاريكاتير يقول...

مرحبا

الاخ صلاح

للأسف لما تتراشق الصحف مع النواب بألفاظ يعف عنها اللسان وكأن الحوار أصبح بين يهال مو متربين!!

شكرا على معلومة البغل!!

مطقوق

في فسادستان .. خيرستان ..شرستان .. طالبان ستان .. وفي وفي وفي ....

شكرا على معلومة حمير ستان ..!!


الاخت خديجة

الزرافة عاااااااااااد ما عليه عموما صفاتها انعزالية وعلى قولتج مؤدبة..

شكرا على برائتج واختيارج ما تفضلين.

يعني الحين انا شخصيتي ال... 8% من شخصيتي!!


الاخ مستفسط

شكرا على زيارتك وعلى المعلومة

على فكرة احد الرساميين الكاريكاتيريين في مصر كانت له زاوية مميزة اسمها نادي الحمير!!


بنت بطنها

شخباري من وين طالعه عاد امس قاعد اذكر اسماء المدونين اللي كانو يزوروني في المدونة وانتي منهم..


عموما الحمار من وجهة نظري جندي مجهول واذا ماني غلطان في لندن تم تكريم الحمار بتمثال عن ابطال الحرب العالمية الأولى!!

تحياتي

Salah يقول...

أكيد شي يضيق الخلق!

مرات الواحد يحاول يحتج امام الناس أو من خلف الكواليس على المهازل اللي تحصل.

لكن مو شرط الواحد ينجح بفرض رأيه!

والله من وراء القصد

بتاح ... آلهة الفنون يقول...

بدر لا تفهمني غلط والله ماقصد :)