21 فبراير 2009

عصيان مدني في الكويت اعتبارا من الغد!!



كتب-بدر بن غيث:

حينما تحل ذكرى الثوة الفرنسية يخرج الفرنسيون ليعبروا عما تحمله تلك المناسبة المميزة في تاريخهم، ليبتهجوا ويتذكروا من ضحى بحياته في سبيل شعار الثورة (حرية - المؤاخاة - المساواة)، أما في الولايات المتحدة حينما تحل ذكرى يوم الاستقلال فيستغل الأمريكيون ذلك اليوم البهيج للخروج للساحات العامة والوقوف على جانبي الشوارع الرئيسية لمتابعة كل مظاهر الاحتفال والتي تسير بشكل منظم دون وجود حاجز أمني يشوه صورة الاحتفال.

أما في الكويت ومع اقتراب الذكرى الـ 48 على الاستقلال من "المستعمر" البريطني والذكرى الـ18 على التحرير من "المحتل" العراقي، وقبل الاحتفال بتلك المناسبتين العزيزتين، يعلن سكان الكويت من المطلاع وحتى الوفرة من أم الهيمان حتى الدسمة، بأنهم سيستغلوا الأيام التي تسبق تلك المناسبتين في الغياب عن عمد وتغييب أطفالهم الطلبة بكافة المراحل، مما يعني شل الأعمال في هذه الدولة الصغيرة، وأما هذا العصيان المدني تصمت الحكومة وتكتفي فقط بأنها ستلاحق أصحاب "الطبيات الكاذبة" وأنها ستطبق مبدأ الثواب والعقاب على كل من عرقل عمل الدولة وتغيب دون وجه حق، بل أن المدارس نفسها والمدرسات "بعضهن" يدعون الله ليلا نهارا حتى لا يرسل أي ولي أمر لمدارسهن، ليسبب ذلك في تقصير ساعات الدوام الرسمي، وهكذا يتحول أسبوع الاحتفال إلى أسبوع هرب من العمل وهو ما يمكن اعتباره تملص من رد الدين لهذه الدولة المسكينة التي تعطي ولا تأخذ من مواطنيها سوى "الكسل والتخاذل" والتحلطم على كل مافيها دونما الاعتراف بأن دقيقة كسل في العمل تعني ضياع عشرة سنوات من عمر هذا البلد الراغب على الورق في التقدم والتنمية!!

إن فكرة العصيان المدني لا تنفذها أي جماعة أو شريحة اجتماعية او حتى الشعب كله، إلا في حل وقع ظلم عليهم ووصلت الامور إلى حد الاحتجاج السلمي والامتناع عن أداء أي عمل في سبيل الضغط على النظام الحاكم ليغير سياسته او جزء منها، ولكن كيف نفسر الحال في الكويت؟! هل نعتبر ما يقوم به الكويتيون هو سببه الضغط على القيادة من أجل منحهم مزيدا من "العطل" أو هو نوع من الاحتفال بطريقة فوضوية، وخصوصا وأن معظم المواطنين يفضلون استغلال الأعياد الوطنية بالهرب إلى البر أو البحر أو السفر جوا أو بحرا أو برا هربا من الكويت ومافيها!!

الخطر أن تزحف هذه الظاهرة السلبية وتتغلغل في نفوس من صمد عل رأس عمله، كالأطباء ورجال الشرطة والجيش وبعض الموظفين "الذين أعتبرهم يستحقون وعن جدارة، فيما عدا من يرى أن الدوام في تلك الأيام هو مجرد تسلية وفرصة لالتهام موائد الإفطار من كشري وفول وفطاير وبيض عيون!!

نحن بحاجة ماسة ليس لمحارة تلك الظاهرة، خصوصا وأن محمد هايف عضو مجلس امتنا غير متفرغ لمثل هذه المواضيع وأن العيد الوطني أصلا "حرام الاحتفال فيه وأنه رجس من عمل الشيطان"!!

قبل يومين تمكنت زوجتي العزيزة وهي حامل، من تصوير أحد الأطفال الذين يسرقون أعلام الكويت من أسوار أحد المدارس في منطقة حولي، وحتى هذه اللحظة الجاري البحث عن الطفل وعن تفسير ولو بسيط لسبب سرقته للعلم؟!

الصورة أعلاه لوسام التحرير الذي قدمته دولتنا الحبيبة لكل من ساهم في تحرير الكويت، وبالصدفة خلال زيارتنا لعاصمة الضباب لندن تمكنت وبعد جهد جهيد من الحصول على هذه الميدالية الغالية، خصوصا وأنها تباع في احد الأسواق الشعبية كمخلفات الحروب التي شارك بها جنود المملكة المتحدة!!

مخلفات!!

هناك 9 تعليقات:

طموحة مملوحة يقول...

اقول لك شي بدر


مدرسة بنت اختي المدرسات اهم الي قالوا لهم غيبوا .. يعني لا تحطون السبة بالاهل بس حتى المدرسين امي عناد فيهم بتخلي اليهال يداومون ومعصبة تقول اشوف احد فيهم يتكلم !! صج والله شنو العيد الوطني خو يوم يومين وخلاص شدعوة اسبوع ديرة العطل صارت وشدعوة كلش يحترمون دواماتهم ؟

Kuwait يقول...

كل الناس بالمطار قبّــه ;q
على طاري الغياب انا هالأيام اشوف سالفه يديده ..
يدززون ايميلات ومسجات طلبة المدرسه الفلانيه والمدرسه الفلانتانيه والمدرسه ذيك والمدرسه الي ورى الشارع ونص اسامي مدارس الكويت موجودين كلهم يأيدون الغياب ويعلنون الغياب @@
شهالحركات الي مالها داعي ؟؟
وصلنا لهذي المرحله من الاستهبال :\

أحمد الحيدر يقول...

يعطيك العافية بو ناصر ..

كما تعلم نحن شعب ربادي يحب الكسل .. أتكلم عامة ..

كما اعتدنا على أن الكويت كعكة يجب نيل أكبر قسط منها قبل الآخرين .. بكل أسف ..

تحياتي لك .. وتمنياتي أن تتشددوا في مسألة الغياب كمعلمين

بتاح ... آلهة الفنون يقول...

ان كانت السالفة على البرنسيس هايف افندي فعنده مشاغل وااااايد اهم من هالسوالف
عنده مثلا مشكلة الاختلاط
ومصيبة رقص النساء في الاعراس
وكارثة عيد الحب واعياد الميلاد( اعياد الميلاد الشخصية اقصد)

موضوع التغيب عن دوام رسمي دون عذر حقيقي موضوع ضمير اكثر من ان يكون موضوع شعبي وتوقف اعمال

بنت الشاميه يقول...

التغيب عن العمل وصل حتى المدرسات بالاعاره....يقولون نص المدرسات المصريات ما وصلوا الكويت ماخذين اسبوعين اجازة فوق اجازة نص السنه
يقولون السبب ما كو تدريس ولا شيئ والطلبه كلهم غياب...نقعد عند اهالينا ابرك لنا وخصم خل يخصمونا علينااااااا
=====
شتقول الحين

دروازة يقول...

أخوي الفنان بدر

عندما يكون للدولة استراتيجية واهداف

عندما يكون للوزارات خطط سنوية ومرحلية

عندما يكون للادارات برامج عمل زمنية

عندما يكون انجاز الملفات هو الشغل الشاغل للموظفين

عندما يكون للوقت قيمة!!

عندها ... اسأل عن أسباب التسيب

لكن مع غياب كل تلك الحالات ... فنحن سنكون على هالحال ... وأردى!!

كاريكاتير يقول...

مرحبا

للأسف بعض المدرسات والموظفات والمدرسين والموظفين يروجون لهذه الفكرة البشعة على اعتبار ان غياب الطلبة يعني الدوام من غير عمل!!

اشكرج اختي سارة

المشكلة ان بعض المدارس تقوم برصد الغياب شكليا حتى اذا ما زارها مسؤول وطلب الكشوفات لا يجد أحد غائب!!

شكرا كويت

منذ بداية العام الدراسي وحتى اليوم الزم معي في الفصل طاب واحد فقط بينما بقية الطلبة لم يحضروا حتى يومنا ويقال انهم "يفكرون" بالحضور بعد اسبوعين والاختبار بعد اربعة اسابيع!!
وعليك الحساب يا احمد!!

شكرا أحمد الحيدر الزميل..

لو الطالب ما حضر المدرسة والموظف ما راح دوامه والشرطي نام في بيتهم والزبال ما خم الشارع منحاش..والنائب يعتذر عن حضور جلساته والوزير عنده مؤتمر بالخارج وهذا وذلك كل واحد يعتذر..

البلد توقف ولما توقف البلد يحطون الحرة في ميري اللي المسكينة الوحيدة اللي مجابله البيت وتخدمه ليل نهار!!

خبر عروقه بالماي..احتمال ميري تسافر وتنشل البلد بكبرها!!

شكرا اختي المبدعة خديجة

حسب ما عرفته من وكيل سياحي مخضرم إن اليابانيين هم اكثر شعوب العالم حبا للعمل لدرجة ان الدولة ترغمهم على اخذ الاجازات!!

شكرا اخوي دروازة


ماني من انصار نظرية المؤامرة بس اللي اعرفه ان هناك خطة موضوعة من أشخاص! يبون يفشلون كل محاولات بقاء دولة المؤسسات والقانون واستبدال المستشفيات والمدارس الوزارات والشوارع والمجمعات بقطاع خاص وبشعب يطلوبنه طلبية!!

شكرا اختي بنت الشامية!!


اعترف اني اليوم اخذت استئذان ساعتين بعد ما خلصت حصتي الاولى ومارديت الا على نهاية الدوام والسبب طبعا طابور الانتظار في احد المستشفيات!!

ZooZ "3grbgr" يقول...

اول شي .. الله يسهل على الغالية ام العيال حملها ويبلغكم بسلامة البيبي وبسلامتها .. ها بنوته؟؟

صج شنو اسم وليدك؟؟ جنه ناصر؟؟
الله يخليلك اياه


انا خلال اسبوعين سأسافر للندن .. انشاالله اقدر الاقي شي كويتي يبيعونه عندهم .. بس وين سوق مخلفات الحرب هذا؟؟

AuThoress يقول...

سبب واحد

ماكو احد يحب الكويت بالمعنى الحقيقي... يعني حب الكويت مو لبس العلم او المسيرات والاغنيات.....

حب الكويت في العمل لأجلها.